التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:55 ص , بتوقيت القاهرة

8 خطوات للاستثمار في مصر

كي تؤسس شركة في مصر، خطوات بسيطة يجب أن تتبعها، بداية من التفكير في إنشاء المشروع، حتي الحصول على التراخيص النهائية لإنشاءه.


"دوت مصر"، يعرض في هذا التقرير خطوات تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة للأجانب، وهي التي لا تتطلب حد أدني  لرأس المال، وتمارس جميع الأنشطة متوسطة الحجم، وتعد الأكثر انتشارا في السوق المصرية.


تأسيس الشركة


1- للاستثمار أموالك في مصر، يجب عليك في البداية الحصول على استعلام أمني  من وزارة الداخلية عن صاحب النشاط.


2- عليك بعد ذلك تحديد نوع النشاط الذي ترغب فيه، وذلك بالاستعانة ببيانات للأنشطة المتاحة في هيئة الاستثمار، وأن تستخرج شهادة بعدم التباس الاسم التجاري للمنشاة من كتب السجل التجاري في  هيئة الاستثمار.


3- شهادة بنكية بإيداع 10% من رأس مال الشركة على حسب نوع النشاط وتكلفته.


4- الانتظار لحين بت هيئة الاستثمار في إصدار ترخيص مزاولة النشاط، ثم  التوجه إلى الشهر العقاري لتوثيق  عقد الشركة، وبعد ذلك استخراج البطاقة الضريبية من مكتب الضرائب بهيئة الاستثمار.


5- لن تزيد رسوم تسجيل عقد الشركة عن 4 آلاف جنيه.


بداية النشاط


1- لتبدء النشاط الخاص بك عليك الحصول على قرار بتخصيص الأرض من الهيئة الممنوط بها التخصيص على حسب نوع النشاط "التنمية الصناعية – التنمية السياحية-المجتمعات العمرانية".


2- بعد الحصول على التخصيص وبناء المنشاة، يجب التقدم  إلى هيئة الاستثمار بالأوراق التالية "كروكي الموقع - محضر تخصيص الأرض- محضر استلام الأرض- عقود المقاولة الخاصة بالمباني – محضر استلام المباني – محضر إطلاق التيار الكهربائي – عدد 5 فواتير كهرباء – بيان بخطوط الإنتاج – الإفراجات الجمركية  للمعدات – الميزانية الافتتاحية -  إذون صرف المواد الخام".


3- تأخذ خطوات البدء في النشاط أقل من أسبوع، يمكن بعدها البدء في الإنتاج الفعلي.