التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 02:35 ص , بتوقيت القاهرة

هل ساهمت "ودائع قطر" في دعم الاقتصاد المصري؟

أثارت تصريحات وزير الخارجية القطري، خالد العطية، بشأن الدعم الذي تقدمه قطر للاقتصاد المصري، ردود فعل غاضبة لدى الأوساط الاقتصادية في مصر، لا سيما "البنك المركزي".

وكان قد صرح وزير الخارجية القطري، قبل يومين بأن "الودائع القطرية لدى البنك المركزي لا تزال تدعم الاقتصاد المصري".

فيما قال مسؤول بالبنك المركزي، إن قطر لا تمتلك أي ودائع لدى البنك المركزي حاليا، سوى 500 مليون دولار، عبارة عن سندات، سيتم ردها في النصف الثاني من هذا العام.

وأضاف المسؤول، في تصريح لـ"دوت مصر": "قطر قدمت 6.5 مليار دولار مساعدات نقدية لمصر في عهد الإخوان، ولكنها لم تقدم دولارا واحدا في عهد الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي".

وتابع: "مصر ردت 6 مليارات دولار من المساعدات القطرية حتى الآن، ويتبقى لها 500 مليون دولار، عبارة عن سندات يستحق أجل استحقاقها في النصف الثاني من العام الجاري".

وردت مصر في نوفمبر الماضي وديعة بقيمة 2.5 مليار دولار لقطر بناء على طلب رسمي من الدوحة بعد أن سددت 500 مليون دولار في أكتوبر 2014.

وبالوديعة التي ردتها مصر في نوفمبر الماضي، يصل إجمالي ما ردته لقطر بعد 30 يونيو 2013، إلى نحو 6 مليارات دولار من إجمالي ودائعها البالغة 6.5 مليار دولار.

وكانت العلاقات بين القاهرة والدوحة تدهورت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.