التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:26 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على المروجين لـ"قمة مارس"

أيام قليلة تفصل مصر عن أكبر مؤتمر استثماري يعقد في شرم الشيخ، بمنتصف شهر مارس المقبل، لدعم الاقتصاد الوطني، بعد أن دعا إليه العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فيما اسندت وزارة الاستثمار نهاية العام الماضي لـ14 بنكا استنثماريا من لهم رخصة الترويج وتغطية الاكتتابات مهمة الترويج  لمشروعات القمة، على المستثتمرين كافة، "دوت مصر"، يرصد أبرز أبطال القمة الاقتصادية ممن يتولون الترويج لها.


"بايونيرز القابضة"


تتولى الشركة المملوكة لرجل الأعمال، وليد إبراهيم، مهمة الترويج للمشروعات السياحية بالقمة الاقتصادية، باستثمارات 5.2 مليار جنيه، ويبلغ رأس مال الشركة 2.8 مليار جنيه مصري، وتتوزع رأس مالها بين 35 مالكا وصندوقا استثماريا بنسب تتراوح ما بين 6 إلى 14%.


وشاركت "بايونيرز" ، في تأسيس عدة شركات منها "جسور" للبنية التحتية و"دايس"  للملابس، و"أراب ديري".


"كايرو كابيتال"


تأتي ضمن الشركات التي تتولي الترويج للمشروعات السياحية بالقمة الاقتصادية، وكانت الشركة الذي يبلغ رأسمالها 500 مليون جنيه، مملوكة لوزير الاستثمار الحالي، أشرف سالمان، قبل أن تباع كامل أسهمها عقب توليه حقيبة وزارة الاستثمار.


وتولت الشركة إدارة الأصول المالية، التأسيس والترويج لأكثر من مشروع سياحي، كما أنها تدير مشروع صندوق العمر، التابع لبنك مصر.


"هيرمس"


وتتولى الشركة باعتبارها ضمن أكبر صناديق استثمار محلية، الترويج وإعداد دراسات الجدوى لـ4 مشروعات تتنوع بين الطاقة والصناعة والإسكان، فيما تأسست "هيرمس" عام 1948، وهي مملوكة للمحامية منى ذوالفقار، ويبلغ رأسمالها 2.8 مليار جنيه مصري.


وكانت آخر أعمال اقتنصتها الشركة، فوزها بدور المستشار المالي لصفقة بيع "أوراسكوم تيلكوم"، التابعة إلى شركة "باسكندال" القبرصية.


"إتش سي"


وتدير الشركة أصول استثمارية تصل لنحو 6 مليارات جنيه، لتأتي من ضمن أكبر صناديق الاستثمار في مصر، ويرأس الشركة، رجل الأعمال، حسين شكري، الذي يملك 63% من أسهمها.


وتتولى الشركة الترويج للمشروعات السياحية التي ستطرحها وزارة  السياحة في القمة الاقتصادية، بالتعاون مع "بايونيرز وكايرو كابيتال"، ونفذت الشركة سابقا صفقات استحواذ بنك "الإمارات دبي الوطني"  علي بنك "بي إن  بي باربيا" بالإضافة إلى استحواذ شركة "كوكولا" على شركة "كراش".


"برايم"


وتتولى الشركة التي يبلغ رأس مالها 350 مليون جنيه مصري، الترويج لـ3 مشروعات ضمن محور قناة السويس، في مجالات النقل والبترول والاستثمار العقاري.


ويمتلك الشركة عدد من الشركاء على رأسهم، سيدة الأعمال، شيرين القاضي، وتدير الشركة استثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه، أبرزها "عامر جروب".


"سي أي كابيتال"


تروج الشركة التي يتجاوز رأسمالها الـ600 مليون جنيه، لـ3 مشروعات في قمة مارس على رأسها، مشروع مدينة المطار، والذي سيتكلف 24 مليار جنيه.


و"سي آي كابيتال" مملكومة  للبنك التجاري الدولي، ونفذت العديد من الصفقات، منها الترويج لعملية زيادة رأسمال "سوديك"، بالإضافة إلى عملية إعادة طرح شركة "أوراسكوم تيلكوم" في البورصة المصرية.


بلتون القابضة


فيما تتولى "بلتون القابضة" الترويج لمشروعات المركز اللوجيستي للغلال بدمياط، ومشروع إنشاء مدينة التجارة العالمية المقرر طرحها في المؤتمر الاقتصادي، ويبلغ رأسمال "بلتون" التي أسست عام 2006، مليار جنيه، وتدير عمليات برقم قياسي يبلغ 32 مليار جنيه، منها شركة الحديد والصلب الليبية، كما تولت عمليات الترويج للاكتتاب في البورصة المصرية في كلا من الخليج وأمريكا.