التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 05:39 م , بتوقيت القاهرة

خبير اقتصادي: شركات قطرية ستشارك في "قمة مارس"

 قال رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "أولاد عياد"، والخبير البترولي، المهندس جورج عياد، إن عدد من المستثمرين القطريين أكدوا له مشاركتهم بشكل شبه رسمي في القمة الاقتصادية في شرم الشيخ "مصر المستقبل" المزمع عقدها الشهر القادم، بعد أن طُلب منهم رسميا من قبل صندوق الاستثمار القطري -الذي يوازي هيئة الاستثمار والمناطق الحرة في مصر- رغبة الإمارة القطرية في التواجد والاستثمار، لا سيما في مجالات المقاولات والنفط والسياحة وصناعات الحديد والصلب والغاز الطبيعي وا?سمنت.


ونفى عياد سحب جنيه واحد من الاستثمارات القطرية الحكومية أو الخاصة قبل أو بعد "30 يونيو"، بعكس ما يتم الترويج له، مؤكدا أن الرغبة القطرية في عدم التخلي عن السوق المصرية اقتصاديا.


وأضاف الخبير الاقتصادي، لـ"دوت مصر" أن الدولة القطرية تدرك تماما أن مواردها النفطية سوف تنتهي في يوم من ا?يام، كما أن سوقها المحلية لا تتجاوز مليون مواطن، وبالتالي فإن القوى الشرائية ضعيفة بالمقارنة مع مصر التي يقارب سكانها 90 مليون نسمة يستهلكون المنتجات كافة، وبالتالي القوى الشرائية لهم أقوى على الرغم من انخفاض دخل المواطن المصري.


وأكد أن غياب قطر عن الاستثمار المباشر من خلال القطاع الحكومي أو غير المباشر من خلال القطاع الخاص، سيعني الإضرار بصادراتها من الغاز الطبيعي التي تمر عبر قناة السويس إلى أوروبا والولايات المتحدة، إذ لن تعامل "معاملة ا?قربون" الذين لهم الأولوية في المرور عبر المجرى الملاحي، ما قد يحملها خسائر مالية وإستراتيجية بسبب تأخر وصول المنتجات منها وإليها.


كما أكد أن شركات إنجليزية وبلجيكية وفرنسية وإيطالية ويونانية وأمريكية تمتلك قطر حصص فيها ستشارك ضمن وفود دولها، وعلى مصر التعامل بمبدأ المنفعة مع هذه الشركات ?نها ستوفر فرص عمل وستسدد ضرائب وجمارك وبالتالي من عدم الحكمة منع الشركات من دخول السوق أو التوسع فيها.