التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:33 م , بتوقيت القاهرة

مصر تستضيف ملتقى اليوم العالمي للإنترنت الآمن.. السبت

تنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، غدا السبت، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والاتحاد الدولي للاتصالات، اليوم العالمي للإنترنت الآمن بإحدى المدارس في محافظة أسوان، تحت شعار "معا من أجل إنترنت آمن"، في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي للاحتفال العالمي بيوم الإنترنت الآمن Safer Internet Day في شهر فبراير من كل عام من خلال الشبكة الأوروبية Insafe، ومبادرة الاتحاد الدولي للاتصالات للانترنت الآمن للأطفال COP، والذي تشارك به مصر بفاعلية منذ عدة سنوات.


يقام الملتقى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتم اختيار محافظة أسوان كإحدى محافظات الوجه القبلي لنشر الوعي بقضايا الاستخدام في مناطق غير العاصمة، وهو نهج جديد تنتوي اللجنة الوطنية للاستخدام الآمن للانترنت للأطفال انتهاجه في اللقاءات المقبلة، والذي يتسق مع التوجه الحكومي العام للتواصل مع التلاميذ وأولياء الأمور والشباب في مختلف محافظات الجمهورية لرفع الوعي التكنولوجي لدى هذه الفئات كافة.


ويقام الملتقى هذا العام تحت رعاية بعض الشركات الخاصة، والأعضاء باللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال، وهي أوراكل وفودافون وموبينيل ومايكروسوفت وشركة TE Data.


ويقوم المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات بتوفير المادة التعليمية على شكل ألعاب من خلال آلية التعلم بواسطة الألعاب مثل  البحث عن الكنز، وعجلة الحظ، وركن الإنستجرام، بالإضافة إلى تأليف وتلحين أغنية عن الاستخدام الآمن للانترنت، ومشاهد فيلمية، ورسم بعض الصور المعبرة عن رسائل التوعية، في إطار تدريب التلاميذ لمعرفة فوائد ومخاطر الإنترنت، على أن يتم تعميم هذه التجربة بمدارس أخرى لاحقا.


ومن المقرر أن يشهد الملتقى منح الطلاب المشاركين لقب "سفير الإنترنت الآمن" وهو اللقب الذي يمنح لأول مرة في العالم العربي، بحيث يعطى لكل طالب جواز سفر افتراضي يحمل بياناته ويحصل على ختم أو توقيع من إدارة مدرسته كلما قام بنشاط توعية لزملائه في المدرسة، بحيث يكون لدينا سفراء يحملون رسالة التوعية بالاستخدام الآمن للانترنت في كل محافظات الجمهورية.


كما سيشهد الملتقى في هذا اليوم الإعلان عن إطلاق النموذج الأول للمحاكاة للاتحاد الدولي للاتصالات في مدارس جمهورية مصر العربية، حيث يتم في هذا النموذج عمل محاكاة لمجموعة عمل مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات لحماية الأطفال على الانترنت بحيث يشترك الطلاب في مناقشة استخدامات الانترنت وما قد ينجم عنها من مخاطر وابتكار حلول وسياسات لها بعد تدريبهم على عملية اتخاذا القرار داخل الاتحاد الدولي للاتصالات. هذا بالإضافة إلى إطلاق قناة خاصة على الـ Youtube لبرنامج الاستخدام الآمن للانترنت والتي تحتوى على عدد من الفيديوهات باللغة العربية والموجهة للتوعية بالاستخدام الآمن للانترنت مقسمة إلى مجموعات للفئات المختلفة )الأطفال – المراهقون – أولياء الأمور – التربويون والمعلمون – ذوي الاحتياجات الخاصة... وغيرها من الفئات).


كما تنظم شركة ميكروسوفت في هذا اليوم ورشة عمل لأولياء أمور الطلبة حيث يتم تناول القضايا الخاصة بحماية الأطفال على الإنترنت وسبل الاستفادة القصوى منها.