التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:38 ص , بتوقيت القاهرة

أولها ليبيا.. كلمات اهتم المصريون بالبحث عنها خلال أسبوع

تحولت اهتمامات مستخدمي الإنترنت في مصر والعالم العربي ليلة الاحتفال بيوم الحب، الذي وافق السبت الماضي، واتجهت الأنظار نحو ليبيا، خاصة إلى أحد شواطئ مدينة سرت، حيث أعدمت عناصر من تنظيم "داعش" 21 مواطنا مصريا مسيحيا كانوا يعملون في ليبيا، وبث عبر مواقع التواصل مقطع فيديو يوضح ذلك.


على الفور بدأ ملايين المستخدمين بالبحث بكلمات تتعلق بالضحايا المصريين، أتبعه بحثا حول الرد المصري العسكري بقصف القوات المسلحة المصرية لمعسكرات داعش بليبيا، واحتلت كلمة ليبيا الصدارة على مواقع البحث ومحرك بحث "جوجل"، مع كلمات أخرى جاءت الأكثر بحثا خلال الأسبوع الماضي.



يوم الأحد الماضي الموافق 16 فبراير، تصدرت كلمات "ذبح المصريين في ليبيا، وداعش، وفيديو داعش" المراتب الأولى، وذلك رغبة من المستخدمين في الاطلاع على آخر تطورات الحادث الأليم.



وبعد أن هاجمت مقاتلات سلاح الجو التابع للقوات المسلحة المصرية مناطق تواجد عناصر "داعش" في ليبيا، ردا على مقتل الموطنين المصريين، وثأرا لدمائهم، بحسب بيان عن القوات المسلحة ذاعه التليفزيون المصري، بينما ظل لليوم الثاني على التوالي البحث عن مقطع الفيديو متواصلا.



في يوم الثلاثاء 17 فبراير، كان للعنصر النسائي الأفضلية عند المستخدمين في محركات البحث، حيث كسر فستان أسود ذات تنورة قصيرة، ارتدته المذيعة راغدة شلهوب، مقدمة برنامج "كلام في سرك" على فضائية "الحياة"، تابوه الحداد المألوف بالنسبة للبعض، كذلك لم تمنعا حالتا الحزن والحداد المسيطران على المشهد العام من متابعة ترويح بعض متابعي موقع الأخبار عن أنفسهم، بمتابعة أخبار وصور ممثلة الأفلام الإباحية ميا خليفة.



فجر الأربعاء، تناقلت مواقع الأخبار أنباء عن قيام عناصر سلاح 999 لتابعة للقوات الخاصة بالقوات المسلحة المصرية بعملية عسكرية برية، بالتنسيق مع قوات الجيش الليبي، في بلدة درنة الليبية، أسفرت عن مقتل العشرات التابعين لأعضاء تنظيم "داعش"، وإلقاء القبض على آخرين منتمين للتنظيم ذاته، أسرتهم قوات الجيش المصري وتم نقلهم بمروحيات عسكرية مصرية إلى القاهرة، وهو الخبر الذي أذاعته قناة الميادين، وهو أيضا ما تصدر عمليات البحث يوم الأربعاء، فيما عادت عمليات البحث مرة أخرى عن مقطع فيديو ذبح المصريين إلى صدارة البحث.



أما أمس الخميس، فنشطت محركات البحث على مستوى جمهورية مصر العربية لمتابعة أخبار توتر العلاقات المصرية القطرية، بعد اتهام مندوب مصر الدائم بجامعة الدول العربية لدولة قطر برعايتها للإرهاب، الأمر الذي رفضه مجلس التعاون الخليجي، والذي تصدر عمليات البحث أمس، تلاه في المنزلة البحث عن أخبار أحوال الطقس بسبب موجة الصقيع التي سادت أجواء مصر منذ مساء الأربعاء الماضي.


ثم عادت أخبار مقدمة برنامج "كلام في سرك" راغدة شلهوب لصدارة عمليات البحث، بعد اعتذارها عن ظهورها بفستان قصير في فترة الحداد، وأخيرا استطاعت الراقصة المصرية سما المصري الاستحواذ على اهتمام المتابعين بعد تقدمها رسميا بأوراق ترشحها للبرلمان.