التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 10:12 م , بتوقيت القاهرة

البنوك تتدخل لحل مشكلات مُصنعي الحديد مع الدولار

نقلت البنوك المصرية لمحافظ البنك المركزي هشام رامز المشكلات التى يواجهها بعض المستوردين بسبب صعوبة تدبير الدولار بعد قرار البنك المركزى عدم السماح بإيداع أكثر من 10 آلاف دولار يومياً و50 ألفاً شهرياً.


وقال مسؤول بأحد البنوك المملوكة للحكومة: إن بنكه نقل الصورة كاملة بالصعوبات التى يواجهها بعض المستوردين- وعلى رأسهم مُصنعي الحديد- للبنك المركزي الذي طلب من القطاع المصرفي حصر الطلبات المعلقة لديهم من الدولار لتغطية احتياجات الشركات من العملات الصعبة.


وأضاف أن البنك المركزي سبق وأن أعلن أنه سيمنح استثناءات وسيتعامل مع كل حالة على حدة، وكانت شركات الحديد قد واجهت مؤخرا مشكلات في تدبير الدولارات لاستيراد الخامات، ما أدى لإغلاق بعض المصانع بسبب عدم القدرة على إدخال خامات معطلة بالموانئ.


كان البنك المركزي قد أصدر بداية الشهر الجاري تعليمات جديدة للبنوك تستهدف القضاء على السوق السوداء للدولار وتتعلق هذة القرارات بعدم تجاوز حد الإيداع النقدي للشركات والأفراد في البنوك بالدولار الأمريكي 10 آلاف دولار يوميا و50 ألف دولار شهريا.


وأدى القرار لزيادة حصيلة البنوك من تغيير الدولار بنسب تخطت 30% ببعض البنوك بعد أن واجهت شركات الصرافة صعوبات في شراء كميات كبيرة من الدولار.