التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:07 ص , بتوقيت القاهرة

"التشييد والبناء": قطاع المقاولات قادر على استيعاب العائدين من ليبيا

قال عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، المهندس  داكر عبد اللاه، إن قطاع التشييد والبناء والمقاولات هو الأقرب لاستيعاب العمالة المصرية العائدة من ليبيا.


وأضاف داكر، أن هذا هو دور رجال الأعمال والقطاع الخاص في مساندة الدولة من خلال توفير فرص العمل للعمالة المصرية العائدة من ليبيا، ويقدر عدد العمالة المصرية في ليبيا بحوالي 800 ألف عامل طبقا لتصريحات سابقة لوزيرة القوى العاملة.


وطالب  عبد اللاه، من  جميع  القطاعات الاستثمارية مساعدة المصريين العائدين من ليبيا في ذلك الوقت الحرج حتى لا نزيد من حجم البطالة الموجود في مصر، مؤكدا أن قطاع التشييد والبناء من القطاعات التي يمكن أن تستوعب أكبر عدد من العائدين من ليبيا لتغطية العجز في العمالة المدربة في قطاع التشييد والبناء بعد القيام بتدريبهم بمراكز التدريب التابعة لوزارة الإسكان، وهو ما يساعد القطاع للخروج من أزمة دخول مقاولين أجانب وعمالة أجنبية لقطاع التشييد في مصر.


وأوضح داكر أن مصر الآن تقوم بمشروعات تنموية كبرى تستوعب قدرا كبيرا من العمالة من خلال العمل بالمشروع القومي للطرق ومشروع المليون وحدة سكنية وقناة السويس الجديدة.


ولفت عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إلى أنه سيقوم  بمخاطبة اتحاد المقاولين ليوجه مخاطبات رسمية لجميع شركات المقاولات ليتم جمع أكبر قدر ممكن من فرص العمل في شركات قطاع المقاولات المصرية، وذلك لتوفير  فرص عمل للعائدين من ليبيا خصوصاً وان القدر الأكبر من العمالة المصرية في ليبيا في الوقت الحالي من عمال قطاع التشييد والبناء.