التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:55 م , بتوقيت القاهرة

"الاتصالات": 152 ألف منحة ICDL للعاملين بالجهاز الإداري للدولة

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الخميس، بروتوكولا للتعاون المشترك مع مؤسسة "إنترناشونال كمبيوتر درايفنج لايسنز – العربية (ICDL Arabia) لإطلاق 152 ألف منحة للرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لصقل مهارات العاملين بالجهاز الإداري للدولة والمجتمع المدني.


يأتي هذا البروتوكول الذي تصل مدته إلى 3 سنوات ويمكن تجديده تلقائياً، لتفعيل المنحة التي يبلغ عددها 100 ألف رخصة لقيادة الحاسب الآلي لموظفي الحكومة والجهاز الإداري بالدولة، لدعم جهود الحكومة المصرية التي تهدف إلى صقل مهارات كوادرها بأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمساهمة في تفعيل مشروع الحكومة الإلكترونية وقطاع التعليم.


وقع الاتفاقية وكيل أول وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجدي متولي حجازي، ومدير عام مؤسسة "أي سي دي أل – العربية، جميل عزو .


أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمي، أن الدولة حريصة على تنمية وتطوير مهارات كافة العاملين في الجهاز الإداري للدولة ومدهم بأحدث البرامج التكنولوجية المتقدمة التي تمكنهم من أداء مهامهم الوظيفية بكل سهولة ويسر، وقال "لم يعد خافيا على أحد دور تكنولوجيا المعلومات في تسهيل وتيسير التواصل مع المواطنين وتقديم كافة الخدمات لهم مع توفير كبير للوقت والجهد لصالح جميع الأطراف".


وينص البروتوكول على أن تتم عمليات التدريب على البرامج التكنولوجية التي تتضمنها المنحة من خلال المراكز المعتمدة من المؤسسة والمستفيدة من المنحة، وهي المراكز التابعة لجهات حكومية، ويتم التنسيق مع الجهات الحكومية التي ليس لديها مراكز معتمدة من المؤسسة لتدريب موظفيها في مراكز حكومية بديله أو مراكز خاصة كلما دعت الحاجة لذلك.


من جانبه قال مدير عام مؤسسة "أي سي دي أل - العربية"، جميل عزو :" تحتل مصر المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد المسجلين في برنامج ICDL بعد انجلترا، متخطية كلا من إيطاليا وإيرلندا وبولندا، مما يؤكد القدرات العالية لمصر في المجالات الثقافية والرقمية، ونحن مستمرون في دعم الثقافة الرقمية في البلاد مما يدعم مكانة مصر كأكبر مصدر للموارد البشرية إلى دول مجلس التعاون الخليجي في مجالات التعليم والهندسة".


كما ينص البروتوكول على أن تقوم مؤسسة إنترناشونال كمبيوتر درايفنج لايسنز– العربية بتمديد صلاحية نحو 52 ألف منحة إضافية للرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL لمدة عام، تقوم خلالها الوزارة بتوزيعها على المراكز الخاصة المتعاقدة معها ومعتمدة من المؤسسة لتقوم بطرحها على كافة الفئات المجتمعية المختلفة مثل: ذوو الاحتياجات الخاصة، وطلبة الجامعات، والباحثون عن عمل، والمرأة، والنشء، وكبار السن، وغيرها.


وتم التأكيد على ضرورة أن تقوم الجهات الحكومية المستفيدة من المنحة باعتماد مراكزها من قبل مؤسسة "إنترناشونال كمبيوتر درايفنج لايسنز – العربية (ICDL Arabia) وفق قواعد وشروط المؤسسة والمعايير الدولية لجودة البرنامج وتغطي الرسوم المطلوبة للاعتماد، وأية خدمات تقدمها المؤسسة.


يذكر أن مؤسسة ICDL Arabia تعد الذراع الإقليمي لمؤسسة "European Computer Driving License" وهي مؤسسة دولية غير ربحية تقوم بإدارة عمليات توفير برامج الرخصة الدولية للوعي المعلوماتي في مختلف أنحاء العالم، وتهدف إلى تعزيز الوعي المعلوماتي والارتقاء بمهارات التعامل مع تطبيقات الحاسب الآلي والإنترنت لدى كافة قطاعات المجتمع في العالم. وتتولى مؤسسة ICDL Arabia مسؤولية إعتماد وتقديم الدعم الإقليمي لجميع مراكز تدريب واختبارات الرخصة الدولية المعتمدة والمنتشرة في كافة دول مجلس التعاون الخليجي والعراق ومصر، إلى جانب ضمان الالتزام بمعايير الجودة الموحدة المتبعة في عمليات توفير هذه البرامج من خلال الإدارة والإشراف على عمليات توفير التدريب والاختبار.