التوقيت الخميس، 13 أغسطس 2020
التوقيت 07:28 ص , بتوقيت القاهرة

ناصر بيان: توقف أعمال الشركات المصرية في ليبيا

قال رئيس الجمعية المصرية الليبية، ناصر بيان: إن تصاعد وتيرة العنف من الميليشيات المسلحة فى ليبيا تسببت في إيقاف معظم الشركات المصرية لأعمالها هناك.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" إن شركتا المقاولون العرب وأوراسكوم أوقفتا نشاطهما في ليبيا منذ فترة، نتيجة لغياب الأمن والاستقرار بالشارع الليبي.


وأوضح أن تصاعد وتيرة العنف من بعض الميليشيات المسلحة فى ليبيا ضد المصريين ساهم فى تراجع الصادرات المصرية، مشيرا إلى أن مصر لا تمتلك استثمارات في ليبيا ولكن بعض الشركات المصرية لديها أعمال هناك خاصة في مجال الإنشاءات.


وفيما يتعلق بالاستثمارات الليبية في مصر قال ناصر، إنها تقدر بنحو 3 مليارات دولار في قطاعات البترول والبنوك والسياحة، ومن المتوقع أن ترتفع بشكل كبير نتيجة المساعدات التي تقدمها مصر للحكومة الشرعية في ليبيا للتخلص من الجماعات المسلحة.


كانت القوات الجوية المصرية قد وجهت اليومين الماضيين ضربات جوية ضد معاقل تنظيم داعش في عدة مناطق بمدينة درنة بعد يوم من نشر مقطع فيديو يظهر قيام التنظيم بذبح 21 شابا مسيحيا مصريا.


وجاءت الضربة الجوية بالتنسيق مع الجيش الليبي الذى طالب مصر باستمرارها للقضاء على الجماعات المسلحة وعودة الاستقرار مرة أخرى إلى ليبيا.


وأشار رئيس الجمعية المصرية الليبية، إلى أنه بمجرد  عودة الهدوء مرة أخرى ستشرع مصر وليبيا في إنشاء منطقة تجارة حرة في مدينة السلوم، لافتا إلى أن المنطقه ستكون بمثابه فرصه حقيقيه لجذب الاستثمارات الليبيه الخاصه لمصر.