التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:06 م , بتوقيت القاهرة

إلى أين يمكن أن تأخذنا السيارات ذاتية القيادة؟

سيارات ثقيلة وفارهة، يخطر في بالك للوهلة الأولى أن أي سائق يمكنه تحمل مسؤولية قيادة سيارة مثل تلك، لتكتشف بعدها أن تلك السيارات هي ذاتية القيادة، تتحكم في نفسها بنفسها، ولكن كيف، وما هو ميكانيزم عملها، ومن ذا الذي يفكر يوما ما افي اقتنائها، أسئلة كثيرة ستدور في ذهنك، ولهذا يقدم موقع "دوت مصر" إجابات لكل الأسئلة التي تخطر في بالك حول تلك السيارات ذاتية القيادة.


كيفية عملها
تعمل السيارات ذاتية القيادة من خلال نظام كمبيوتر متطور، يمكنها من القيادة بشكل احترافي والالتفاف وتفادي راكبى الدراجات النارية، فهي مثالية للمكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنها تستخدم خرائط دقيقة بتقنية ثلاثية الأبعاد، ومزودة بجهاز تحديد المواقع GPS، ولا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات سرعة أو حتى فرامل، حيث تعتمد فقط على زر للحركة والتوقف.


المستقبل والسيارات ذاتية القيادة
أفادت دراسات عدة أن السيارات ذاتية القيادة تمثل مستقبل السيارات، حيث إنه بحلول عام 2050، ستصبح كافة السيارات المستخدمة على سطح الأرض هي سيارات ذاتية القيادة.


سلبيات 
بعد اختبار السيارة التي طورتها شركة جوجل، تبين أنها لا تجيد التعامل مع الثلوج أو الأيام الممطرة، كما أنها ترتبك عند تعاملها مع إشارات المرور المؤقتة، وتنحرف دون داع في بعض الوقت، ولا تستطيع التفريق بين كومة ورق مثلا وبين صخرة كبيرة.


تباين آراء 
أجرى موقع "يو سويتش دوت كوم" مسحا حول آراء الناس في السيارات ذاتية القيادة، فوجد أن 48% من البريطانيين قالوا إنهم غير راغبين في ركوب سيارة دون سائق، وقال 16% من البريطانيين الذين شملهم المسح إنها فكرة "مفزعة" أن تركب سيارة ذاتية القيادة دون سائق، في حين قال 35% منهم إن هذه السيارات يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع تكاليف التأمين عليها. 


في حين أضاف أخرون أن فكرة السيارات الذكية ذاتية القيادة من شأنها إحداث ثورة في عالم السيارات والانتقالات، ويظل السؤال هنا، إلى أين يمكن أن تأخذنا السيارات ذاتية القيادة؟