التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:49 ص , بتوقيت القاهرة

استثمارات كويتية في مصر بقيمة 6.8 مليار دولار

وقعت شركات مصرية تابعة للحكومة المصرية مساء أمس الأحد، مذكرات تفاهم مع شركات كويتية، لإقامة مشروعات للبتروكيماويات والأسمدة الفوسفاتية، بإجمالي استثمارات 6.8 مليار دولار.


شملت المشروعات مجمع لإنتاج "البروبلين" ومشتقاته، ومجمعا للتكرير والبتروكيماويات، ومشروعا لإنتاج "الفورمالهيد" ومشتقاته، ومجمع للأسمدة الفوسفاتية والمركبة.


ومثّل الجانب المصري، الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة فوسفات مصر، والجانب الكويتي قامت بتمثيلة الشركة العالمية للبتروكيماويات، وشركة بوابة الكويت القابضة، وشركة بوبيان للبتروكيماويات الكويتية، إلى جانب الشركة القابضة المصرية الكويتية.


من المنتظر طرح تلك المشروعات في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المزمع إقامتة في مارس المقبل، في مدينة شرم الشيخ، أمام المستثمرين ضمن قائمة مشروعات قطاع البترول.


وقالت الحكومة في بيان، إن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، شهد مراسم توقيع المذكرات، إلى جانب وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل، التي من المقرر البدء في تشغيلها خلال فترة من ثلاث إلى خمس سنوات.


وزار الرئيس عبدالفتاح السيسي الكويت مطلع يناير الماضي، في إطار الترويج لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري ودعوة المستثمرين الكويتيين للاستثمار في مصر.


وأدى نقص إمدادات الغاز إلى تباطوء نمو مشروعات البتروكيماويات في مصر، التي تعاني من أزمة طاقة. وفي العام الماضي قالت الحكومة المصرية إنها تنوي استثمار 14.5 مليار دولار في تطوير قطاعي التكرير والبتروكيماويات، خلال الخمس سنوات المقبلة.