التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:32 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| قصة 18 ثانية كتبت ميلاد "يوتيوب"

بمناسبة مرور 10 سنوات على إنشاء موقع مشاركة المقاطع المصورة "يوتيوب"، نشرت صحيفة "ديلي ميل" قصة أول فيديو نشر على الموقع الإلكتروني الشهير.

 

 

 

وبحسب الصحيفة البريطانية، كان الفيديو يصور مؤسس "يوتيوب"، جواد كريم، في حديقة الحيوان، ومن تصوير ياكوف لابيتسكي -34 عاما-، ونشر لأول مرة في أبريل 2005، قبل الانطلاق الرسمي للموقع في نوفمبر من نفس العام، وقال لابيتسكي إنه لم يكن يتصور أن يكون الفيديو الذي صوره بداية ثورة في فيديوهات الانترنت، خصوصا أنه لم يزد عن 18 ثانية.

والفيديو تم تصويره في حديقة حيوان "سان دييجو"، ويتحدث فيه جواد كريم عن الأفيال في الحديقة، ولم يكن لابيتيسكي يعرف أصلا أن الفيديو سينشر على الموقع إلا بعد شهر من تصويره، عندما نشره جواد على قناته، وهو الفيديو الوحيد الذي نشره مؤسس الموقع.

وبعد إطلاق الموقع للفيديو تخطى عدد المشاهدين ما يزيد عن مليون مشاهد شهريا بحلول صيف 2006، بينما الآن هناك ما يزيد على مليار مستخدم للموقع يوميا وما يزيد عن 300 ساعة من الفيديو، أما عن حجم ومدة الفيديو التي يحتوي عليها الموقع الآن فتزيد عن الفيديو الأول بنحو 60 ألف مرة، أما الموقع نفسه فقد اشتراه جوجل في 2006 بصفقة 1.65 مليار دولار ووقتها كان الموقع لا يهدف لتحقيق أرباح.