التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:09 ص , بتوقيت القاهرة

لاكروا: صفقة "رافال" لمصر "تفتح بيوت" آلاف العمال الفرنسيين

ذكرت صحيفة "لاكروا" الفرنسية أن مصانع شركة "داسو" الفرنسية، بفرعها في إقليم جيروند، بجنوب غرب فرنسا والمتخصصة في تصنيع طائرات "الرافال" التي سوف تحصل مصر عليها قريبا، ستسفيد بشكل كبير من هذا الاتفاق التاريخي اقتصاديا، وليس الشركة فقط، بل شركات المقاولة الفرعية المكلفة بتصنيع الطائرات المقاتلة، والبالغ عددهم 500 شركة.


صفقة "الرافال" توفر الآلاف من فرص العمل


وأشار نائب لجنة الدفاع بإقليم جيروند الفرنسي، إلى أن تصنيع الطائرات من شأنه توفير مئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للمشاركين في تصنيع الطائرات المقاتلة من طراز "رافال" والبالغ عددهم 24 طائرة.


ويبلغ عدد العاملين بمصنع شركة "داسو" 1300 شخص، للمشاركة في تصنيع أفضل مقاتلة في العالم كما يصفها الخبراء، إلا أن طائرات "الرافال" التي ستحصل مصر عليها جعل عدد العاملين المكلفين بالمشاركة في تصنيعهم يرتفع للآلاف.


شركات المقاولة الفرعية لتصنيع "الرافال"


ومن ضمن شركات المقاولة الفرعية التي ستشارك في تصنيع "الرافال"، مجموعة Lauak، وشركة AD للهندسة الميكانيكية والهيدروليكية، وشركة ST Aerospace، ومجموعة آكيتين الإلكترونية، فيما تتطلب طائرة "الرافال" الواحدة شهرا كاملا لتصنيعها وتصنع حوالي 11 طائرة في السنة الواحدة،


وأشارت المدير التفيذي لشركة داسو بفرعها في إقليم جيروند، آلين روسيه، إلى أن "داسو" ستضاعف تصنيعها بمقدار ضعفين أو ثلاثة لتسليم الـ24 طائرة "رافال" لمصر، مضيفا أن الـ24 طائرة "رافال" المباعة لمصر ستمثل مبيعاتها السنوية التي تبلغ 730 مليون يورو.


الهند بعد مصر


وأكدت الصحيفة، أن الشركة تأمل حاليا أن تأخد الهند زمام المبادرة وتبدأ شراء طائرات الرافال، ولكن بكمية مختلفة عن الكمية التي طلبتها مصر، إذ أعلنت الهند أنها بحاجة لـ126 طائرة، ولكن على عكس مصر، تطلب الهند تصنيع جزء من الطائرات على أراضيها.