التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

"التنمية الزراعي": إسقاط 200 مليون جنيه من ديون الفلاحين

قال رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، عطية سالم، إن البنك قرر إسقاط 200 مليون جنيه لنحو 86 ألف من الفلاحين المديونين للبنك بأقل من 10 آلاف جنيه، مؤكدا استمرار مبادرة إسقاط الديون عن الفلاحين.


وأضاف في تصريحات لـ"دوت مصر"، اليوم الجمعة، أن البنك سيبدأ إجراءات إسقاط الديون الأحد المقبل، من خلال الفروع التابعة له، على أن يتم الإسقاط نفس يوم التقدم بالطلب. 


وأوضح أن الفلاحين الذين تقل مديونياتهم عن 10 آلاف جنيه، سيتم إعفاؤهم من 90% من الفوائد، حال السداد الفوري لأصل القرض، بالإضافة إلى 10% من الفائدة، وذلك للمتعثرين حتى نهاية العام الماضي فقط.


وقد خفض البنك محفظة المتعثرين خلال العام الماضي، ليبلغوا 184 ألف عميل فقط، بعد أن وصلوا 300 ألف يونيو قبل الماضي، وذلك بعد تنفيذ حزمة من الإجراءات التشجيعية والتسهيلات الممثلة في التسويات، وتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بوقف الملاحقه القانونية للمتعثرين من صغار المزارعين.


ولفت إلى أن البنك يستهدف تنظيف محفظة المتعثرين خلال عامين فقط، وتنفيذ خطة هيكلة البنك، لمعالجة اسباب تعثر المزارعين وتشجيع الاستثمار الزراعي.


كما أوضح أن خطة الهيكلة تعتمد على 4 محاور رئيسية، أهمها تطوير 1210 أفرع، وتطوير تكنولوجيا المعلومات، وإدارة المخاطر، سواء كانت ائتمانا أو تسويقا، وتطوير الموارد البشرية، فضلا عن تغيير قانون البنك.