التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:48 م , بتوقيت القاهرة

"الغرف السياحية": اعتماد الجنيه ينعش التعاملات المصرية الروسية

أشاد عضو اتحاد الغرف السياحية، ورئيس جمعية "مسافرون" للسياحة والسفر، الدكتور عاطف عبداللطيف، باتجاه الحكومتين المصرية والروسية للتعامل بالجنيه المصري، وإلغاء التعامل بالدولار في التبادل التجاري بين البلدين.


وطالب عبداللطيف، بضرورة إدخال السياحة ضمن الصفقات التجارية بين البلدين، التي يتم التعامل فيها بالجنيه المصري، كبديل للدولار،  ما سيزيد عدد السائحين الروس إلى مصر لعدم تكبدهم مشقة البحث عن الدولار وسينعش السياحة الروسية في مصر.


وأضاف: "تحديد أسعار برامجنا السياحية وتكلفة الفنادق والإعاشة بالجنيه المصري، أفضل لمصر من التعامل بالروبل، لأن الروبل الروسي في تراجع مستمر وغير مستقر عالميا، في حين أن سعر الجنيه الآن مستقر في السوق.


وأشار اللطيف: "عدد السياح الروس سيتزايد خلال الفترة القادمة نتيجة للإصلاحات والاتفاقيات التي أبرمها الرئيس السيسي ونظره الروسي بوتين، خلال زيارته الآخيرة لمصر بعد أن كانت تراجعت السياحة الروسية مؤخرا بنسبة 60% لمصر بعد تدني أسعار البترول الخام وتراجع قيمة الروبل الروسي".


وذكر عبداللطيف، أن عدد السائحين الروس إلى مصر في 2013 كان مليونين و400 ألف سائح، قضوا 23 مليون ليلة سياحية في مصر، وفي عام 2014 ارتفع عدد السائحين الروس لمصر إلى 3.2 مليون سائح روسي، قضوا 35 مليون ليله سياحية بزيادة نحو 31% في عدد السائحين عن 3013، وتم تحقيق ربح 7.5 مليار دولار في 2014.


ورأى أن العلاقات القوية التي تربط بين مصر وروسيا من الممكن أن تجعل لمصر دور قوي في حل المشكلة السورية مع روسيا والغرب والاتحاد الأوروبي والسعودية، وكذالك التوسط بين روسيا والغرب في حل مشكلة أوكرانيا.