التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:03 م , بتوقيت القاهرة

"التنمية الصناعية": لا خطوات تنفيذية بشأن المدينة الصناعية الروسية

نفى رئيس هيئة التنمية الصناعية، اللواء إسماعيل جابر، إجراء أي خطوات تنفيذية في المدينة الصناعية الروسية التي أعلن عنها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.


وقال جابر في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": "تم تخصيص مساحة إجمالية بمنطقة جبل عتاقة شمال غرب خليج السويس، لقربها من موانئ الأدبية، والسويس، والعين السخنة، فيما لم يتم تحديد المساحة الخاصة بالمنطقة بعد".


ومن الصناعات المتوقع الاستثمار فيها بالمنطقة، البتروكيماويات، والطاقة الجديدة والمتجددة، بحسب جابر، مشيرا إلى أن الحكومة لم تطرح مشروعات محددة على الجانب الروسي، وإن الأمر سيترك للشركات الروسية التي ستستثمر بالمنطقة.


وتتفوق روسيا في مجالات الصناعات الهندسية، والنقل وتصنيع الآلات والمعدات، والتصنيع الزراعي.


وأشار رئيس هيئة التنمية الصناعية: "يجري حاليا إجراء تعديلات على قانون الصناعة، فيما يتعلق بإجراءات التراخيص، وتخصيص الأراضي".


وأكد: "سيتم طرح مشروعات لاستخراج الفوسفات، واستخراج الطاقة من الطفلة الزيتية ، واستخراج المعادن في إطار مشروع المثلث الذهبي سيكون ضمن المشروعات المطروحة بقمة "مارس" الاقتصادية.


وأفاد جابر، أن الهيئة تدرس حاليا طرح أراضي جديدة بنظام المطور الصناعي بعد نجاح هذا النظام في جذب استثمارات أجنبية كان آخرها مصنع لشركة "لوريال" لمستحضرات التجميل باستثمارات 50 مليون يورو.


ويوجد بمصر 12 مطورا صناعيا من جنسيات مصرية، وتركية، وسعودية، وأردنية في المناطق الصناعية المختلفة طالبوا بأراضي جديدة لاستغلالها بحسب جابر، مشيرا إلى أن البروتوكول الأخير الذي وقعته التنمية الصناعية مع هيئة المجتمعات العمرانية يتيح الفرصة لدراسة تخصيص أراضي جديدة للمطور الصناعي.