التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:39 ص , بتوقيت القاهرة

اليورو يتراجع وسط ترقب لمحادثات ديون اليونان

لندن- رويترز:


هبط اليورو لأدنى مستوى له في 7 سنوات مقابل الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء، قبيل اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو، لبحث أزمة اليونان، حيث من المرجح أن يتسبب الفشل في التوصل إلى موقف مشترك بشأن أعباء ديون اليونان إلى تقلب في التعاملات.


في الوقت نفسه قفز الدولار لأعلى مستوى له في شهر مقابل الين، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وكانت التعاملات ضعيفة مع إغلاق الأسواق اليابانية لعطلة عامة.


وسوف يطرح وزير المالية اليوناني، يانيس فاروفاكيس، على مجموعة وزراء مالية منطقة اليورو مطالب بلاده، لإنهاء خطة الإنقاذ الدولية، والانتقال إلى اتفاق جديد لإعادة هيكلة الديون، وفي أول مشاركة له في اجتماعات المجموعة، سيسعى فاروفاكيس إلى اتفاق مؤقت، لكسب الوقت حتى يونيو/ حزيران إلى أن يتم التوصل إلى تسوية شاملة.


كان اليورو قد ارتفع أمس الثلاثاء، بدعم التفاؤل بالتوصل إلى حل وسط، وهو ما سيلقى قبولا لدى الأسواق بدرجة أكبر من خروج اليونان من منطقة اليورو، وأي تلميح إلى انهيار المحادثات قد يؤدي إلى هبوط حاد لليورو.


وتراجعت العملة الموحدة 0.25% إلى 1.1295 دولار، وخسرت 0.4% مقابل الجنيه الاسترليني إلى 73.85 بنس أدنى سعر لها في 7 سنوات، وصعد الدولار 0.4% إلى 119.95 ين أعلى مستوى له في شهر.


وحصل الدولار على دعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إذ تجاوزت 2% أمس الثلاثاء، للمرة الأولى في شهر بدعم تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" قد يرفع أسعار الفائدة بحلول منتصف العام 2015.


وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات رئيسية 0.1% إلى 94.895.