التوقيت الإثنين، 18 يناير 2021
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

"فيرست سولار" و"آبل" تعقدان أكبر صفقة تجارية لشراء الطاقة

أعلنت شركة "فيرست سولار" اليوم الأربعاء، التزام شركة "آبل" بشراء طاقة نظيفة بقيمة 848 مليون دولار، من محطة "كاليفورنيا فلاتس" للطاقة الشمسية التابعة لشركها، في مقاطعة "مونتيري" بولاية كاليفورنيا.


وأضافت أن شركة "آبل" ستحصل على الكهرباء من 130 ميجاوات من مشروع الطاقة الشمسية في إطار اتفاقية شراء طاقة (PPA) مدتها 25 عاما، في أكبر اتفاقية يشهدها القطاع لتوفير طاقة نظيفة لمستخدم تجاري نهائي.


وقال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة "فيرست سولار"، جو كيشكلفي، بيان اليوم الأربعاء: "تعتبر شركة "آبل" سبّاقة في مجال التصدي لظاهرة التغير المناخي، إذ تظهر كيف يمكن للشركات الكبيرة تنفيذ عملياتها باستخدام طاقة نظيفة ومتجددة بالكامل، موضحا أن التزام شركة "آبل" ساهم بشكل كبير في إتاحة تنفيذ هذا المشروع، ما سيسهم في تحقيق زيادة كبيرة في عروض الطاقة الشمسية في كاليفورنيا.


وأشار أن مع مرور الوقت، سوف تثمر الطاقة المتجددة من محطة "كاليفورنيا فلاتس" في تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف مقارنة مع مصادر الطاقة البديلة، فضلا عن أثرها المنخفض للغاية على البيئة.


وتغطي محطة كاليفورنيا فلاتس مساحة 2900 هكتار، وتحتل 3% من أرض تملكها شركة "هيرست في كولامي" بولاية كاليفورنيا، ومن المتوقع أن تنطلق أعمال البناء في منتصف عام 2015، مع إنجازها بحلول نهاية 2016، وسيتم بيع الطاقة المتبقية التي تبلغ 150 ميجاوات في المشروع لشركة "باسيفيك للغاز والكهرباء" في إطار اتفاقية شراء طاقة منفصلة طويلة المدى، وتم الاكتتاب على المشروع بالكامل في اتفاقيتي شراء طاقة مع "آبل" و"باسيفيك للغاز والكهرباء".


وفي شهر يناير، وافقت لجنة التخطيط بمقاطعة مونتيري بالإجماع على مشروع "كاليفورنيا فلاتس" للطاقة الشمسية، ليتم إرسال المشروع إلى مجلس مشرفي مقاطعة مونتيري، الذي سينظر في الموافقة النهائية على المشروع اليوم.