التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:20 ص , بتوقيت القاهرة

"الاستثمار" تبحث ترتيبات زيارة 100 شركة إيطالية للقاهرة

ناقش وزير الاستثمار، أشرف سالمان، مع سفير إيطاليا بالقاهرة موريزيو ماساري، والوفد المرافق له، الترتيبات الخاصة ببعثة الأعمال الإيطالية التي ستزور مصر نهاية الشهر الجاري، والتي تضم نحو 100 شركة من كبرى الشركات الإيطالية- تعمل في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والمعدات الزراعية والصناعات الغذائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في هذه المجالات وعقد لقاءات مع المسؤولين المصريين.


 وبحث الطرفان الاستعدادات المصرية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، بجانب بحث استثمارات الشركات الإيطالية في مصر، وقال السفير الإيطالي إن للبعثة هدفين رئيسيين هما التواصل عن قرب مع المسؤولين المصريين، ومجتمع الأعمال المصري والتعرف على الاستعدادات الحكومية لعقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده منتصف الشهر القادم.


من جانبه أكد أشرف سالمان على دعمه للجهود المبذولة من أجل زيادة الاستثمارات وفتح مجالات جديدة للتعاون بين البلدين، لافتا إلى أن مصر قادرة على استيعاب المزيد من الاستثمارات في كافة المجالات، خاصة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تتمتع فيها مصر بميزات تنافسية تجعل مصر مركزا لهذا القطاع في المنطقة، وتم الاتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية بين وزير الاستثمار وعدد من ممثلي الشركات الإيطالية.


كما عرض وزير الاستثمار لبعض الفرص التي يمكن أن تناسب متطلبات الجانب الإيطالي في المناطق الاقتصادية ومنها المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس لما تتميز به من سهولة الإجراءات في الحصول على التراخيص المطلوبة من خلال شباك واحد، وسهولة الحصول على الأراضي بنظام حق الانتفاع، والحوافز التي تتمتع بها هذه المناطق، بجانب قربها من الموانئ.


واستعرض سالمان الاستعدادات التي تجرى لعقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، والمشروعات التي سيتم طرحها أثناء المؤتمر من قبل الحكومة من خلال بنوك الاستثمار أو من قبل القطاع الخاص.


وفي سياق متصل ناقش وزير الاستثمار مع السفير الصيني بالقاهرة نتائج زيارة رئيس الجمهورية الأخيرة إلى جمهورية الصين الشعبية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الاستثمار. شهد الاجتماع استعراض مجالات التعاون المشترك مثل إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة التقليدية والحديد والصلب والأسمنت والزجاج.


وتم خلال الاجتماع التباحث حول تفعيل أوجه التعاون بين أعضاء اللجنة الرباعية المشتركة المعنية بتنفيذ المشروعات المشتركة -والتي تم تشكيلها بين الجانبين خلال زيارة رئيس الجمهورية الأخيرة إلى الصين- و تضم من الجانب المصري وزير التجارة والصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة، ووزير الاستثمار، ووزير التجارة، ورئيس لجنة التنمية والإصلاح من الجانب الصيني.