التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 11:59 م , بتوقيت القاهرة

"تنظيم الاتصالات" يحصل على موافقات مبدئية للتراخيص الجديدة

قال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، المهندس هشام العلايلي، إن الجهاز انتهى بالفعل من النسخ النهائية للتراخيص الخاصة بالرخصة الموحدة للاتصالات.


وأضاف العلايلي، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن الجهاز تلقى الموافقات المبدئية من الشركات الراغبة في الحصول على تلك التراخيص، واستطرد "سيتم موافاتنا بالموافقات النهائية بعد اعتمادها من مجالس إداراتهم".


وأوضح العلايلي أن مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات جاهز لإصدار تراخيص النظام الموحد للاتصالات منذ ديسمبر الماضي، لكنه أجَّل البت في إصدار هذه الرخص لحين الانتهاء من تكوين الشركة الخاصة بالكيان الوطني لإنشاء وتقديم خدمات البنية الأساسية للاتصالات، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء بإصدار جميع رخص المرحلة الأولى من نظام الترخيص الموحد بشكل متزامن وفي آن واحد.


وحول تأخر الإعلان عن تأسيس الكيان الوطني لتطوير وإنشاء البنية التحتية للاتصالات، شدد العلايلي على أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لا يمكنه التدخل في إجراءات إنشاء الكيان أو في إعداد الجدوى الاقتصادية له أو اتفاق المساهمين أو النسب الخاصة بهم، معللا ذلك بأن دور  الجهاز دوره الإشراف فقط، مشيرا إلى أنه خاطب اللجان الثلاث المسؤولة عن تأسيس الكيان للتعرف على آخر التطورات، وجاءت الردود مختصرة وتشير إلى أنه سيتم الانتهاء من الإجراءات خلال أسابيع قليلة.


ونفى العلايلي تحكم جهات أخرى في تأسيس الكيان أو طريقة عمله،  واستكمل "الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يعد بمثابة البنك المركزي لقطاع الاتصالات، ويملك جميع الصلاحيات للرقابة على السوق ووضع الخطط والقواعد لتنمية وتطوير القطاع، بما يعود بالفائدة على المواطن والمستثمر والدولة، ومن ضمن الشروط التي وضعناها لإنشاء الكيان الوطني أن تكون للدولة السيطرة والحصة الحاكمة به".