التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 08:20 ص , بتوقيت القاهرة

ساكسو بنك: النفط الخام يشهد أكبر انتعاش منذ 17 عاما

قال تقرير ساكسو بنك، الأسبوعي، أن السلع حققت عودةً قوية خلال الأسبوع الماضي، مع عودة مؤشر بلومبيرج للسلع للارتفاع بنسبة 2.3% والتي تمثل أفضل نتيجة أسبوعية خلال 18 شهر. 


ووفقا للتقرير أثارت المواقف القصيرة المفرطة في اليورو انتعاشاً نصف أسبوعي مد يد العون إلى القطاع ككل، لكن ومع إصدار الولايات المتحدة تقرير عمل قوي آخر، عاد القطاع للهبوط مرة أخرى.


واستمر قطاع الطاقة في جذب معظم الانتباه حيث كان من الممكن أن ترتفع القفزة المقدرة بنسبة 5.2% في حال لم تؤدي إلى استمرار الضعف في الغاز الطبيعي. فيما حافظ خام برنت على مساره الصحيح ليسجل أفضل أداء أسبوعي له منذ أكتوبر 2009 وأفضل أسبوعين متتاليين منذ 17 سنة.


وقال التقرير إن الانتعاش في هذا الأسبوع لم يكن موازياً لخامي النفط اللذان تراوحا مجتمعين بأكثر من 22 دولار أمريكي للبرميل ضمن مجال 10 دولارات للبرميل. وكنتيجة لهذه التحركات العنيفة، ارتفع التقلب إلى أعلى مستوى له في ست سنوات إلى 63%.


وأشار إلى أن المعادن الثمينة شهدت  أسبوعاً هادئاً حتى تقرير العمل الصادر يوم الجمعة. وإلى ذلك الحين ومع إيجادها للدعم من ضعف الدولار مقابل تناقص مخاطر الواقعة، علقت المعادن الثمينة بين سندان لجنة السوق الفيدرالية المشتركة ومطرقة خطر التسييل الطويل بعد البيع القوي خلال يناير. 


فيما تلقت المعادن الصناعية ضربةً مبدئية بسبب الانكماش الأول لمؤشر المشتريات التصنيعي الصيني لأكثر من عامين، لكنها تلقت لاحقاً العزاء من الانقطاع المفاجئ في متطلبات الاحتياطي، وتلقى السوق هذا على أنه علامة على أن بنك الصين الشعبي قد يتحرك باتجاه التيسير النقدي الأكثر عدوانية، وكنتيجة لذلك، قطع النحاس أطول سلسلة خسائر أسبوعية له منذ 2008


وحصل قطاع الحبوب على دفعةٍ من تزايد الطلب على التصدير بعدما وصلت الأسعار إلى معدلات جذبت مصالح متجددة من المشترين الأجانب.