التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:26 م , بتوقيت القاهرة

جوجل تسعى لتضييق نطاق "الحق في النسيان"

أقرت المجموعة الاستشارية التابعة لجوجل بأحقية الشركة في تنفيذ ما يعرف بـ"الحق في النسيان"، والذي يقضي بامتثالها للطلبات الخاصة بحذف بيانات المستخدمين من نتائج البحث، في نطاق ضيق دون تطبيقه على الصعيد العالمي يأكمله.


ونشرت المجموعة، التي تضم محاميين وسياسيين وأكاديميين بالإضافة إلى مؤسس "ويكيبيديا"، جيمي ويلز، أمس الجمعة، تقريرا من 44 صفحة، يؤكد أن قرار المحكمة الأوروبية العليا بأحقية المستخدمين في مطالبة كافة محركات البحث بحذف أو تعديل نتائج البحث إذا كانت تحتوي على معلومات تنتهك خصوصيتهم، يجب أن يطبق داخل نطاق الاتحاد الأوروبي فقط.


وبدأت جوجل في تلقي طلبات المستخدمين الأوروبيين لحذف بياناتهم من نتائج البحث، في مايو الماضي، وبالفعل حذفت البيانات من النتائج التي تظهر في أوروبا فقط، فيما لا تزال تظهر في المناطق الأخرى في العالم، وهو ما دفع المحكمة الأوروبية إلى اعتماد مبادئ توجيهية، في نوفمبر الماضي، تقضي بتنفيذ القرار على الصعيد العالمي.


وطالبت المجموعة الاستشارية، المدعومة من جوجل، بألا يتم حذف أي روابط للمستخدمين إلا إذا كانت تحتوي على بيانات أو معلومات غير دقيقة، من شأنها أن تضر بالمصلحة العامة، ومن المقرر أن تنظر المحكمة الأوروبية في التقرير المقدم من اللجنة الاستشارية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.


ويعود تاريخ قضية "الحق في نسيان" إلى عام 2009، عندما وجد الإسباني كوستيخا جونزاليس، نتائج في محرك بحث جوجل لموضوعات قديمة تكشف عن بيعه لعقارات كان يملكها عندما مر بضائقة مالية في التسعينيات، إلا أنه أراد حذف تلك النتائج، ودعمته في ذلك هيئة حماية البيانات الإسبانية.