التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

وزارة الإسكان تؤسس شركة لتدشين "زايد إيدج" سنتر

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تأسيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، شركة لإنشاء مشروع زايد إيدج سنتر، الذي سيعد من أكبر المشروعات الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، بالشراكة مع بنك التعمير والإسكان، والشركة القابضة للتعمير والإسكان.


وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، وافق على تأسيس شركة بين الهيئة وبنك التعمير والإسكان والشركة القابضة للتعمير والإسكان، لتنفيذ مشروع زايد إيدج سنتر، والذي يعد تأكيدا على دور الهيئة في تعظيم فرص التنمية والاستثمار، خاصة أن هذا المشروع يعد أحد آليات التنمية  العقارية التي تضمن عائدا مستمرا ولفترة طويلة للهيئة.


وأوضح الوزير أن الشركة ستكون برأسمال يقدر بـ539,7 مليون جنيه، تصل نسبة الهيئة 60% بمبلغ 323,7 مليون جنيه، وبنك التعمير والإسكان بمبلغ 205 ملايين جنيه بنسبة 38%، والشركة القابضة للتعمير والإسكان بمبلغ 11 مليون جنيه بنسبة2%.


ولفت مساعد الوزير للشؤون الفنية، المهندس خالد عباس، إلى أن الدراسة المالية وضعت بعض الأسس عن إمكانية حساب التكلفة تتمثل في تقديم الهيئة  أرض المشروع بمساحة 12 فدانا (50400 مترا) بسعر (6150 جنيه للمتر) بإجمالى مبلغ (309,9 مليون جنيه)، مقابل انتفاع 3% سنويا من قيمة الأرض (يزداد بنسبة 5% سنويا).


وأكد عباس أن الموافقة على مشاركة الهيئة، كعضو مؤسس في شركة زايد  إيدج (ش.م.م تحت التأسيس) بقيمة قدرها 323,7 مليون جنيه (بنسبة حوالي 60% من رأسمال الشركة)، تسدد على سنتين، مقابل انتفاع للأرض المخصصة، مدة عشرين عاما، على أن تُحدد قيمة مقابل الانتفاع من خلال  اللجان المختصة بالهيئة، ويعاد تقييم سعر الأرض ومقابل الانتفاع بعد 5 سنوات (سنتان لفترة الإنشاءات و3 سنوات للتشغيل) ثم كل 3 سنوات.