التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:44 ص , بتوقيت القاهرة

أزمة أسطوانات الغاز تتفاقم في جدة.. و "أرامكو" تتدخل

في مشهد غير مألوف على السعودية، اصطفت العديد من السيارات في حي الحمدانية شمال جدة، تنتظر دورها لتعبئة أسطوانات الغاز من أحد منافذ البيع، الأمر الذي أعاد إلى الاذهان نفس تلك المشاهد المألوفة من وقت لآخر ولكن في مصر.

 

 
 
 
 
 
  00:00           
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
00:00
 00:00
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
         
 
 

 

الأزمة لم تكن طارئة أو مقتصرة على يوم أو عدة أيام، بل هي في تنامي وامتدت لمناطق أخرى داخل المملكة، الأمر الذي آثار تساؤلات عديدة حول ماهية المشكلة، لا سيما أن المملكة تعد أكبر منتج للبترول في العالم، وبنيتها التحتية النفطية قادرة ومؤهلة لسد أي تنامي في السوق المحلية.

من ناحيته، دعا وزير التجارة السعودي، الدكتور «توفيق الربيعة»، إلى سرعة التحقيق في أزمة الغاز التي اجتاحت محافظة جدة وانتقلت تداعياتها إلى مكة المكرمة كذلك، وبحسب الصحف المحلية، فانه وصف الأزمة بالمفتعلة.

في حين رد المواطنين بهاشتاج #أزمة_غاز_جدة، واتهموا السلطات المحلية بالتباطؤ في حل الأزمة

<blockquote class="twitter-tweet" lang="en">>كم أغبط أهل <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%AC%D8%AF%D8%A9?src=hash">#جدةa> على صبرهم ؛ لا غاز ولا ماء يرافق ذلك الكثير من الزحام ؟! <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9_%D8%BA%D8%A7%D8%B2_%D8%AC%D8%AF%D8%A9?src=hash">#أزمة_غاز_جدةa> #جدة_تعلمك_الصبرa> pic.twitter.com/d7E1iy1jDO

— السيف (@alsaifff) February 5, 2015>

 

<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8">>

 

<blockquote class="twitter-tweet" lang="en">

#جدة_بدون_غازa> #أزمة_غاز_جدةa> ;كنا ننتظر وصول الغاز للمنازل أسوة بالماء والكهرباء الآن عدة أيام بدون أي نوع من الغاز ويقال ان السوق السوداء نارp>— شادية خزندار (@shkhazindar) February 2, 2015>

<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8">>

 

<blockquote class="twitter-tweet" lang="en">

#صورa> 2? ;أزمة غاز تضرب <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%AC%D8%AF%D8%A9?src=hash">#جدةa> وترفع سعر الأنبوبة إلى 100 <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9_%D8%BA%D8%A7%D8%B2?src=hash">#أزمة_غازa> #أزمة_غاز_جدةa> #جدة_بدون_غازa> #ازمة_غازa> #غرد_بصورةa> . pic.twitter.com/9LW9Tcmnuc

&mdash; صحيفة المدينة (@Almadinanews) February 2, 2015>

 

<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8">>

 

وأرجع البعض سبب الأزمة إلى توقف موظفون سعوديون عن العمل نتيجة فصل شركة الغاز المحلية موظفين في أقسام الإنتاج‏ وأقسام السلامة، الأمر الذي ساعم في قلة المعروض من أسطوانا الغاز، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها

  وعود حكومية

قال رئيس مجلس إدارة شركة الغاز السعودي «سلمان الجشي»، لوسائل إعلام سعودية، أن شركة «أرامكو»، عملاق الصناعة النفطية السعودية، ستتدخل، واعدا بحل الأزمة في غضون 3 أو 4 أيام بحد أقصى.

ومن جانبها كشفت شركة أرامكو، عن تأجيل أعمال الصيانة في مصفاة ينبع وإعادة سحب الكميات المخصصة من الغاز من المصفاة بكميات كبيرة، وإعادة ضخها في الأسواق المحلية.

 أزمة مؤقتة

من جانبها قالت، عضو مجلس الشورى السعودي،  الدكتورة حمدة مقبل العنزي: إن  الأزمة في طريقها للحل، فهى أزمة مؤقتة نتيجة بعض المشاكل الإدارية في شركة توزيع الغاز المحلية، بالاضافة إلى بعض السلوكات الخاطئة.

وأوضحت العنزي، لـ"دوت مصر"، من الرياض، الأسواق المحلية في السعودية بها فائض بطبيعة الحال من المنتجات النفطية، ليس لأنها أكبر منتج للنفط في العالم فقط، ولكن لأن الحكومة توفر احتياجات السوق المحلية بأكثر من حاجته، وليس من الطبيعي حدوث أزمة في أنابيب الغاز أو أي منتج نفطي آخر، والأمر لا يعدو كونه أزمة عابرة، متوقعه حلها خلال أيام قليلة.