التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:43 ص , بتوقيت القاهرة

شعبة الأحذية: البضائع مكدسة بالموانئ بسبب زيادة الجمارك

أعلنت شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية بغرفة القاهرة التجارية أنها رفعت مذكرة إلى المهندس إبراهيم العربي رئيس الغرفة، لمخاطبة المهندس رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة والتجارة بالتدخل لحل المشكلات التي طرأت على السوق، بتكدس بضائع بملايين الجنيهات في الموانئ الجمركية وعدم الإفراج عنها بسبب زيادة الأعباء الجمركية.


وقالت الشعبة في بيان لها اليوم السبت إن توصية وزير الصناعة والتجارة بوضع أسعار استرشادية جمركية على ما يتم استيراده من المنتجات الجلدية والأحذية من خلال قائمة يتم تحديثها بالاتفاق بين مصلحة الجمارك ومسئولي غرفتي صناعة ودباغة الجلود لم تشمل التجار والمستوردين كأضلاع مكملين لهذه المنظومة، حتى تكون الأسعار الاسترشادية التي سيتم وضعها واقعية، لأنها تشمل كافة الإطراف وتراعي كل الجوانب.


وطالب شريف يحيي، رئيس الشعبة، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة والتجارة بضرورة عقد لقاء مع المستوردين وأصحاب المحال التجارية، لمناقشة تداعيات هذه الأسعار سواء على المستهلكين أو السوق.


وأضاف إن الغرفة تعمل مع الدولة للحصول على حقوقها كاملة من خلال الأسعار الاسترشادية، ولكن يجب إن تشمل التوصية مصنعين الجلود والمنتجات الجلدية والمستوردين والتجار، حتى لا تكون هناك تأثيرات سلبية علي أي طرف.


وأشار إلى أن الطريقة التي تتبناها الأسعار الاسترشادية لا تحقق العدالة بين كبار المستوردين الذين يقومون باستيراد كميات كبيرة تعطي لهم مميزة نسبية في السعر، ولكن تتم معاملتهم مثل صغار المستوردين، بل يتم التعامل مع أسعارهم المميزة علي أنهم متهربين من الجمارك.