التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:20 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تستهدف جذب استثمارات بـ20 مليار دولار من مؤتمر مارس

قال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، إن حجم الاستثمارات المتوقع جذبها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، المقرر عقده في مارس، تتراوح مابين 15 إلى 20 مليار دولار من خلال طرح ما بين 25 إلى 30 مشروعا.


وأوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم السبت، للإعلان عن استعدادات مصر لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، إن المؤتمر سيعرض للعالم حكاية مصر في إصلاح الاقتصاد عبر تنفيذ سياسات اقتصادية إصلاحية مدعومة بالسوق المصري الذي يتمتع بمزايا تنافسية قوية.


وذكر "سالمان" أن المؤتمر ستطرح خلاله سياسات الحكومة الاقتصادية خاصة التشريعية لتيسير إجراءات الاستثمار لخلق مناخ جاذب، وتوجد تعديلات على قانون سوق المال لتوفير خروج آمن للمستثمر، وقانون تخصيص الأراضي الصناعية، وقانون تفضيل المنتج المحلي.


وأوضح أن المشروعات بلغت 180 مشروعا، تم تصفيتها إلى 40 مشروعا، وتعمل على دراستها 20 جهة منها بنوك الاستثمار، متوقعا طرح 30 مشروعا في المؤتمر.


وكشف سالمان عن تأسيس وحدة مسؤولة عن التراخيص لكافة مشروعات القمة ومقرها وزارة الاستثمار، وأن "مصر ستبدأ من الآن طرح المشروعات حتى وقت انعقاد المؤتمر. وطرح المتبقي عبر بنوك الاستثمار"، مؤكدا أن المشروعات ستطرح حتى يتم اجتذاب مستثمرين لها على عكس ما كان متبع في السابق وهو أن المشروعات تنتهي بنهاية المشروع.