التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:00 ص , بتوقيت القاهرة

العبادي: إقرار موازنة 2015 إنجاز للحكومة والبرلمان وداعما للنصر على "داعش"


هنأ رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، الشعب ومجلس النواب العراقي بإقرار قانون الموازنة الإتحادية لعام 2015، " الذي يعد انجازا للسلطتين التنفيذية والتشريعية".


وأشاد العبادي في تصريح صحفي اليوم الجمعة بروح التعاون التي أسهمت في إقرار مجلس النواب الليلة الماضية موازنة الدولة في زمن قياسي على الرغم من الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن انخفاض سعر النفط عالميا.


وأعرب عن تطلعه إلى أن يسهم هذا الإنجاز في دفع عجلة البناء والإعمار والتنمية قدما، ويساعد في مواصلة الانتصارات المتحققة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي حتى تحقيق النصر النهائي، وعودة النازحين والمهجرين إلى ديارهم، منوها إلى أهمية وحدة الصف من أجل التغلب على التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه العراق وشعبه.


وكان مجلس النواب العراقي وافق أمس علي تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2015 بقيمة 119.5 تريليون دينار عراقي (الدولار يساوي 1200 دينار عراقي) بعد شهر من مناقشة نواب المجلس والكتل السياسية، وتقدر إيرادات الموازنة العامة الاتحادية بمبلغ 94.05 تريليون دينار.


ويتم احتساب الإيرادات الناتجة عن تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر قدره 56 دولارا للبرميل الواحد، ومعدل تصدير قدره 3.3 مليون برميل يوميا، من بينها 250 ألف برميل يوميا عن كميات النفط المنتج في إقليم كردستان و300 ألف برميل عن كميات النفط الخام عن طريق محافظة كركوك، فيما بلغ العجز المخطط للموازنة 25.4 تريليون دينار يغطى من الاقتراض الداخلي والخارجي ومن مبالغ النقد المدورة في حساب وزارة المالية.