التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:10 ص , بتوقيت القاهرة

منتجات أبل تتصدر قائمة الهدايا الفاخرة الأكثر مبيعا بالصين

قال تقرير مؤسسة هورون عن حركة بيع البضائع الفاخرة اليوم الخميس، إن شركة أبل احتلت المركز الأول في الهدايا الفاخرة المباعة في الصين، بدلا من شركة تصميم البضائع هيرميس إنترناشونال، ما يعكس اكتساب الشركة المصنعة لهواتف آيفون حصة أكبر في البلاد.


وساعد تركيز شركة التكنولوجيا الأمريكية على المتاجر الجذابة والأسعار العالية، في زيادة مبيعاتها 70% في الصين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ومنح الشركة أكبر أرباح في تاريخ الشركات.


ويقول استطلاع هورون لآراء المستهلكين للبضائع الفاخرة بالصين، إن الإنفاق على شراء الهدايا تراجع بشكل عام بنسبة 5% في 2014، بعد انخفاض 25% في العام السابق. وتكافح الصين الفساد والإنفاق ببذخ لدى المسؤولين الحكوميين، ما أدى لتراجع مبيعات سلع مثل الخمور وحقائب اليد.


وتقول مؤسسة بين آند كو الاستشارية، إن الإنفاق المحلي على السلع الفاخرة في الصين تراجع لأول مرة العام الماضي، مع تزايد أعداد المتسوقين الذين يريدون إنفاق المال في الخارج.


وقال رئيس مجلس إدارة هورون ريبورت، روبرت هوجويرف، "لا يزال السفر مؤثرا في تغير حركة البضائع الفاخرة في الصين، فمن بين كل عشرة بضائع فاخرة يشتريها الصينيون الآن، هناك 7 بضائع مشتراة من الخارج".


وتراجعت هيرميس للمركز السابع بقائمة الـ10 الأوائل، بعد أن كانت تتصدرها في العام الماضي، فيما عادت شركة كويتشو موتاي لصناعة المشروبات الكحولية للقائمة مرة أخرى بعد غيابها لمدة عامين، في إشارة تبدو إيجابية بعد تأثر المبيعات بحملة مكافحة البذخ.


وجاءت خلف أبل في المركزين الثاني والثالث على التوالي شركتا (إل في إم إتش) مويت هينيسي لويس فويتون وكيرنج صاحبة العلامتين التجاريتين جوتشي وشانيل.


والتقرير، الذي يصدر منذ أكثر من عشر سنوات، مستقي من استطلاع رأي شمل نحو 400 مليونير، قيمة الثروة الشخصية لكل منهم 10 ملايين يوان (1.6 مليون دولار).