التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 10:31 م , بتوقيت القاهرة

النفط يرتفع بداية تعاملات الجمعة بعد وفاة ملك السعودية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بعد إعلان وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في الوقت الذي تعاني فيه أسواق الطاقة من تحولات كبيرة، لم تحدث منذ عشرات السنين.


وتوفي الملك في ساعة مبكرة اليوم الجمعة، وخلفه شقيقه سلمان، كما أصبح أخوه الأمير مقرن وليا للعهد، في وقت تواجه فيه المملكة اضطرابات غير مسبوقة على حدودها، وفي أسواق النفط.


وارتفع سعر مزيج برنت الخام في العقود الآجلة إلى 49.80 دولار للبرميل، بعد فترة وجيزة من بدء التعاملات، قبل أن يقلص مكاسبه ليصل إلى 49.30 دولار للبرميل، بحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش، مرتفعا 78 سنتا، وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 47 دولارا للبرميل، بعد أن وصل إلى 47.76 دولار في وقت سابق من الجلسة.


ومن المتوقع أن يستمر الملك الجديد في انتهاج سياسة أوبك الرامية للإبقاء على مستوى الإنتاج، لحماية حصة المنظمة في السوق من المنتجين المنافسين.


وتأتي وفاة الملك عبدالله في وقت تشهد فيه أسواق النفط واحدا من أكبر التحولات، خلال العقود الماضية، حيث انخفضت أسعار النفط إلى أقل من النصف، منذ أن وصلت إلى ذروتها في يونيو الماضي، مع ارتفاع المعروض وتباطؤ الطلب.


وحولت طفرة الإنتاج الصخري الأمريكي، الولايات المتحدة من أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى واحدة من أكبر الدول المنتجة للخام، حيث تضخ أكثر من تسعة ملايين برميل يوميا.


وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الخميس، أن مخزونات الخام الأمريكية، تكفي ما لا يقل عن 14 عاما، ما يعني قدرتها على المنافسة في سوق الطاقة.