التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:22 ص , بتوقيت القاهرة

"تنظيم الاتصالات" متحديا المشتركين: أسعار الإنترنت ليست مرتفعة

كشف آخر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2014 والخاص بقياس مجتمع المعلومات في كافة دول العالم، أن أسعار خدمات الانترنت في مصر تُعد منخفضة، الأمر الذي اعتبره مسؤولو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر تأكيدا لتصريحاتهم بهذا الصدد عن أسعار تقديم خدمات الانترنت في مصر وأنها تُعد من الأسعار المنخفضة وليست بالمرتفعة كما يعتقد البعض، حيث أوضح التقرير أن أسعار خدمات الإنترنت- محسوبة بالدولار الامريكي- ليست مرتفعة في مصر، وإنما تعد أسعارا منخفضة بالنسبة للدول العربية وفي المتوسط عالمياً.


وقال الجهاز في بيان صادر اليوم، أنه إذا تم تقييم واحتساب الأسعار كنسبة من متوسط دخل الفرد فإن ترتيب مصر يقل نسبياً وذلك نظراً لارتفاع مستوى دخل الفرد عربياً وعالمياً مقارنةً بمستوى دخل الفرد في مصر وليس لغلو أسعار تقديم الخدمة.


وأكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في بيانه، أنه يسعى دائماً علي العمل مع جميع الشركات لتقديم خدمات الإنترنت للمواطنين بسرعات وجودة خدمة عالية وأسعار مناسبة، برغم التحديات والظروف التي مرت بها البلاد، بالإضافة إلى ذلك يقوم الجهاز بحث الشركات لضخ استثمارات جديدة لرفع كفاءة الشبكات وتحسين مستوى الخدمة، والسعي للتعاون مع الشباب للحد من الظواهر التي تؤثر سلبياً على الخدمات والتي من أهمها الوصلات غير القانونية، ويوضح التقرير التالي ما تم انجازه في هذا الصدد في العام الماضي.


وكان الاتحاد الدولي للاتصالات قد أصدر تقريره لقياس مجتمع المعلومات بتاريخ 24 نوفمبر 2014 والذي يقيس أسعار خدمات الاتصالات بكافة دول العالم محسوبة بالدولار الأمريكي وكنسبة من متوسط دخل الفرد بهذه الدول، حيث أشار التقرير أن متوسط أسعــــــار الإنترنت الثابت (عن طريــق تكنولوجيا ADSL) باقة الــ 1 جيجا في جمهورية مصر العربية تحتل المرتبة الثالثة من حيث أرخص أسعار لخدمات الانترنت الثابت عربياً بعد كلاً من السودان وتونس، في حين تحتل مصر المركز 12عالمياً من إجمالي 165 دولة شملها التقرير.


أما إذا تم حساب هذه الأسعار كنسبة من متوسط دخل الفرد فإن أسعار الإنترنت الثابت في مصر ستحتل المرتبة التاسعة عربياً والمرتبة 71 عالمياً نظراً لارتفاع مستوي دخل الفرد بشكل ملحوظ في العديد من الدول العربية و الاجنبية مقارنة بمستوى دخل الفرد في مصر.



 



 


وفيما يتعلق بخدمات الإنترنت المحمول عن طريق المودم (USB modem) باقة الــ 1 جيجا، فتتصدر مصر قائمة الدول العربية من حيث أرخص الأسعار لخدمات الإنترنت المحمول عن طريق المودم (USB modem) بالدولار الامريكي، بينما تحتل المركز الثاني عالميا من إجمالي 142 دولة.


أما اذا تم احتساب هذه الاسعار كنسبة من متوسط دخل الفرد، فأن أسعار الانترنت المحمول باستخدام الــ USB مودم في مصر ستحتل المرتبة السادسة عربياً والمرتبة 30 عالمياً.


 




 


وأخيراً، فيما يتعلق بخدمات الإنترنت المحمول عن طريق الهواتف الذكية باقة الــ 500 ميجا، فيشير التقرير إلى احتلال مصر المرتبة الرابعة عربياً من حيث أقل تكلفة لخدمات الإنترنت بالدولار الأمريكي بعد كل من تونس والسودان والبحرين، في حين تحتل مصر المركز  30 عالمياً من إجمالي 150 دولة.


أما إذا تم احتساب هذه الأسعار كنسبة من متوسط دخل الفرد فإن أسعار الإنترنت المحمول عن طريق الهواتف الذكية في مصر ستحتل المرتبة العاشرة عربياً والمرتبة 83 عالمياً.