التوقيت السبت، 03 ديسمبر 2022
التوقيت 07:57 ص , بتوقيت القاهرة

تقنية وضوح الشاشة "4K" بين الحاضر والمستقبل

منذ بضعة سنوات عند صدور الشاشات بتقنية HD، ظن المستخدم أنه وصل إلى منتهى التطور والابتكار في دقة وضوح الشاشة، ثم ظهرت بعد ذلك دقة Full HD، فوقعت كلمة Full على مسامعنا وكأنها آخر ما سيتوصل إليه الباحثون في صناعة الشاشات بجودة لا مثيل لها، ولكن التكنولوجيا لاتقف عن حد معين، فالحديث لابد وأن يأت يوما الأحدث منه، حيث ظهرت الآن الشاشات بتقنية 4K، أي أربع أضعاف تقنية Full HD، ولهذا يقدم  "دوت مصر" تقريرا عن تقنية 4K، وماهو مستقبلها، خاصة أن معظم الشركات تتجه العام الحالي إلى تطوير شاشات "4K".


الصورة نتاج 3 ألوان 
قبل أن نتكلم عن دقة الشاشات، يجب أن نذكر أولا كيف تظهر الصور على الشاشات، فالصورة هي نتيجة امتزاج الـ3 ألوان الرئيسية الأحمر والأزرق والأخضر معا لتكوين الصورة، أما عن ظهور الصور على الشاشات فلابد أن كلا منا يعرف لعبة puzzle، وهذا ما تبدو عليه الصور عند عرضها على الشاشات، وكلما كانت المسافات بين أجزاء الصورة متقاربة، كلما كانت دقتها أعلى، ومن هنا جاءت تقنية HD. 


تقنيات ماقبل 4K
ظهرت تقنيات عديدة قبل تقنية 4K، والتي اعتبرها المستخدمون هي أعظم ماتوصلت له التكنولوجيا، وهما تقنيتا HD، وFull HD، حيث أعطت هذه التقنيات جودة عالية للصور، وألغت مفهوم مايعرف بالعامية المصرية "البكسلة" أي تباعد نقاط الصورة عن بعضها.


تقنية 4K
في البداية يجب أن نعرف ما هي تقنية 4K، والتي تسمى أيضا بـ Ultra HD، وهي باختصار  أن تكون أبعاد الفيديو الذي تشاهده بدقة 1080×1920، مضروبا في أربعة ليصبح، 3072×4096 وبمعنى أوضح، تعبر هذه الأرقام عن عدد البكسلات التي تشكل الصورة، وكلما زادت البكسلات، زادت دقة الصورة.


شركات تدعم 4K
هناك شركات قليلة تدعم هذه التقنية منها شركة شارب، حيث أعلنت شركة شارب خلال مؤتمر لاس فيجس CES 2015، عن شاشة ضخمة جدا بمقاس 120 بوصة بتقنية LCD وتدعم دقة 4K، وهذه الشاشة ليست مخصصة للمستهلكين بل للشركات فقط، وشركة إل جي تقدم شاشات OLD 4K منها مسطحة الشكل ومنحنية، في حين قامت شركة باناسونيك بالكشف عن أول مشغل بلو راي يدعم 4K خلال مؤتمر CES 2015. 
  
حاضر 4K
هناك بعض الشركات التي قد استخدمت هذه التقنية بالفعل، مثل شركة شارب التي أطلقت أول شاشة للمصممين والمهندسين، تدعم تقنية 4k عام 2013، وكذلك شركة سامسونج التي أطلقت شاشة UHD 4K بقياس 28 بوصة، وأيضا شركة إل جي التي أنتجت مجموعة شاشات تدعم تقنية 4k.


4K  نحو المستقبل 
إن كنت تعتقد أن تقنية 4K، هي آخر ما توصل إليه الباحثون، فأنت تخطئ مرة أخرى، حيث ظهرت تقنيات أخرى بعضها وجد بالفعل وبعضها أوراق بحثية كتقنيات 5K ،6K ،7K ،8K.