التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 10:00 م , بتوقيت القاهرة

ماذا قالت مصر في دافوس منذ ثورة يناير؟

 الإصلاح الاقتصادي.. كان القاسم المشترك في خطب مصر بمنتدى دافوس الاقتصادي على مدار الثلاثة سنوات الماضية- التي أعقبت ثورة 25 يناير- ومن المتوقع أن تواصل مصر نهجها بالتركيز على الإصلاح الاقتصادي و تحقيق الاستقرار الأمني، سعيا لجذب استثمارات جديدة في الدورة الـ 45 لمنتدي دافوس، الذي انطلق الأربعاء ويستمر حتى السبت، بمشاركة رئيس مصر عبدالفتاح السيسي، كأول رئيس مصري يشارك في الحدث العالمي منذ 11 عاما .


كمال الجنزوري


الاقتصاد المصري سيصل لمكانة متميزة خلال 10 سنوات، كلمة رئيس الوزراء كمال الجنزوري في قمة دافوس 2012، التي ألقاها نيابة عنه وزير الصناعة والتجارة محمود عيسى، والذي رأس الوفد الحكومي المشارك في القمة وقتها.


وأكدت كلمة الجنزوري، على أن مصر تسعى إلى توسيع نطاق الصادرات والتعاون مع  دول العالم وخاصة الإفريقية منها، بالإضافة إلى ضرورة إشراك الاقتصادات الناشئة، ومؤسسات القطاع الخاص في مواجهة التحديات علي الصعيد العالمي والإقليمي، والعمل على إيجاد آلية لمواجهة الديون السيادية.


هشام قنديل


"الديموقراطية أساس الإصلاح الاقتصادي" بهذه الجملة بدأ رئيس حكومة الإخوان، هشام قنديل، حديثه خلال كلمته في منتدي دافوس الاقتصادي 2013، حيث تواكب موعد هذة الدورة رقم 43  مع إقرار الدستور المصري ديسمبر 2012 .


ودار الجزء الأكبر من كلمة  قنديل التي ألقاها أمام ممثلي أكثر 100 دولة علي مستوي العالم؛ لمحاولة تدعيم فرص مصر، للحصول علي قرض صندوق النقد الدولي حينها ، مشيرا إلى أن مصر وضعت برنامجا عاجلا لإصلاح الاقتصاد، يعتمد علي توجيه الدعم لمستحقيه، وفرض المزيد من الضرائب علي الطبقات الغنية .


 


 

 


حازم الببلاوي


الاستقرار الأمني هو بداية التنمية الاقتصادية في مصر، بهذه الكلمات استهل الدكتور حازم الببلاوي، حديثه في منتدي دافوس الاقتصادي عام 2014، وذلك لمحاولة إصلاح صورة الاقتصاد المصري عقب ثورة 30 يونيه.


وألمح الببلاوي في كلمته التي ألقاها في الدورة الـ 44 لمنتدي دافوس، أن حكومته تواجه طلبات ملحة وأخرى هامة، وهى تحاول إيجاد صيغة متوازنة تتعامل بها مع كلا الأمرين ، أخذاً فى الاعتبار محدودية الموارد، كما تسعى الحكومة لوضع إستراتيجية بعيدى المدى، تسترشد بها الحكومات القادمة.