التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

الأربعاء.. قراءة في الصحف الاقتصادية

تصدرت الزيارة المرتقبة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم، إلى سويسرا، للمشاركة في فاعليات منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي، عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء، وجاء خبر اعتزام شركة "بريتش بتروليوم" العالمية، المتخصصة في مجال النفط والغاز، استثمار 12 مليار دولار في مصر  بالمرتبة الثانية ضمن أبرز العناوين.


الأخبار المحلية


انطلاق "دافوس" اليوم بحضور 40 رئيس دولة و1500 رجل أعمال


انطلقت منذ قليل فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بمنتجع "دافوس"، بشرق سويسرا، بمشاركة 3000 شخصية دولية، بينهم الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، وخوان رود ريجيز رئيس بنما، وحشد كبير من السياسيين وكبار رجال الأعمال وقادة الاقتصاد والمسؤولين بالعديد من دول العالم.


فيما يعقد المنتدى خلال الفترة من 21 إلى 24 يناير الجاري، بعنوان "السياق العالمي الجديد"، وتشهد جلسات المنتدى العديد من النقاشات بشأن تحديات العالم الاقتصادية والبيئية وقضايا إقليمية، وألقى رئيس ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي، كلاوس شواب، كلمة خلال الافتتاح، عرض فيها أبرز أعمال المنتدى خلال هذا العام، بحسب ما نقلته مواقع "العربية نت"، و"روسيا اليوم"، و"دويتشيه فيله".


"بريتيش بتروليوم" تكشف خططها لاستثمار 12مليار دولار فى مصر


كشفت شركة "بريتش بتروليوم" المتخصصة في مجال النفط والغاز، عن خططها لاستثمار أكثر من 12 مليار دولار في مصر، بحلول نهاية العقد الجاري، في محاولة لمضاعفة إمدادات الغاز الطبيعي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.


"اتش سي" تدير 6-8 صفقات استحواذ بأكثر من مليار دولار خلال 2015


ونقلت وكالة "رويترز"، ما قاله رئيس مجلس إدارة شركة "اتش سي" للأوراق المالية والاستثمار المصرية، حسين شكري، أن شركته تلعب دور المستشار المالي لنحو 6 لـ8 صفقات استحواذ، في السوق المحلية، أغلبها لمستثمرين أجانب وعرب خلال هذا العام بقيمة تتجاوز المليار دولار، في قطاعات الأدوية ومواد البناء ومواد البتروكيماويات والأغذية والزجاج.


السعودية المصرية: الإعلان عن مشروع صناعي ضخم بالقناة في الحفل السنوي بالجمعية


وتناولت عدد من الصحف المصرية، "اليوم السابع، فيتو، الفجر"، ما أعلنته الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال عن توقيع عدة مشروعات جديدة، من بينها مشروع صناعي يضم ثلاث مصانع لمواد البناء بإحدى مدن القناة باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه نهاية هذا العام، وأضافت الجمعية  أن باكورة الإنتاج الفعلي لهذا المشروع ستكون مع بدء العام الجديد 2016، ليوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء القناة باستثمارات سعودية لبنانية.


البورصة تعطل تداولاتها الأحد بمناسبة عيد الشرطة وثورة يناير


قالت إدارة البورصة إنها قررت تعطيل التداولات يوم الأحد القادم، بمناسبة أعياد الشرطة وثورة يناير، مضيفة أن التداولات ستستأنف مرة أخرى يوم الإثنين الموافق 26 يناير، وفقا للموقع الرسمي للبورصة المصرية.


سالمان: 45 مليار دولار تحتاجها مصر لقطاع الطاقة خلال 10 سنوات


أكد وزير الاستثمار، أشرف سالمان، أن هدف الإصلاحات الاقتصادية التي تطبقها مصر حاليا هو الوصول بمعدل النمو إلى 6% سنويا في المتوسط، بحلول عام 2020.


وأوضح الوزير أن فتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الطاقة يحتاج لاستثمارات تتراوح بين 40-45 مليار دولار خلال الـ10 سنوات المقبلةسواء في مشروعات الطاقة التقليدية أو المتجددة، كما نقلته صحيفة العالم اليوم.


الإسكان تتوقع 20% نموا في القطاع العقاري العام الجاري


وتتوقع وزارة الإسكان نموا في القطاع العقاري بنسبة تتراوح بين 10 و15% خلال عام 2015، ترتفع لـ20% حال موافقة المستثمرين على مشاركة الوزارة في تنفيذ مشروعات تنموية تطرحها الحكومة في القمة الاقتصادية في مارس.


وأوضح وزير الإسكان لصحيفة "البورصة"، أن النمو الذي تستهدفه الوزارة في قطاعي الاستثمار العقاري والمقاولات، يأتي مدفوعا بطرح مساحات من الأراضي على المستثمرين في المدن الجديدة.


الوكيل: المؤتمر الاقتصادي الفرصة الأخيرة أمام الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر


قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد الوكيل، إن المؤتمر الاقتصادي الذي تعتزم الحكومة إقامته في "شرم الشيخ" مارس المقبل، يعد نقطة محورية واختبار لمدى جاذبية الاقتصاد المصري، وجدية الحكومة في طرح المشروعات سيكون لها تأثير على الاستثمار الأجنبي بمصر.


وتابع: "تم الاتفاق مع العديد من الهيئات التمويلية والبنوك والصناديق الإنمائية على عرض جميع آلياتهم التمويلية لتكون عامل جذب للمستثمرين" بحسب صحيفة "البورصة".


البترول تلتقي عروضا لاستيراد 500 مليون قدم غاز يوميا


نقلت صحيفة "البورصة" أنباء عن تلقي وزارة البترول عروضا لتوفير 500 مليون قدم من الغاز الطبيعي يوميا، ضمن المناقصة الأخيرة التي طرحتها الوزارة لاستيراد الغاز، وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية، شريف إسماعيل أن الكميات المعروضة تدفع الوزارة لعدم طرح مناقصة جديدة لاستيراد الغاز.


الأخبار العربية


وزير النفط العماني ينتقد سياسة "أوبك" بشأن الأسعار وحصة السوق


ووجه وزير النفط العماني، محمد بن حامد الرمحي، بحسب وكالة "رويترز"، انتقادات حادة لسياسة الإنتاج التي تنتهجها "أوبك" اليوم الأربعاء، قائلا إنها تخلق تقلبات في السوق دون أن تعود بالنفع على منتجي النفط وإن بلاده تعاني.


الكويت تعتزم إنفاق 100 مليار دولار خلال 5 سنوات على قطاع النفط


قال وزير النفط الكويتي، علي العمير، اليوم الأربعاء، إن بلاده عضو منظمة "أوبك" تعتزم إنفاق 100 مليار دولار خلال خمس سنوات على القطاع النفطي، مضيفا "في سبيل تحقيق هذه التوجهات الإستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية التي نطمح بالوصول إليها خلال الخمس سنوات القادمة، فقد تم تقدير الإنفاق الرأسمالي بحوالي 100 مليار دولار أمريكي، على مختلف القطاعات في صناعة النفط، والتي تشمل الاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات والنقل البحري"، وفقا لـ"رويترز".


الكويت تتجه للتراجع عن قرار رفع أسعار الديزل والكيروسين


نقل موقع "أرابيان بيزنس" أنباء عن اتجاه الحكومة الكويتية إلى إلغاء قرارها الأخير برفع أسعار الديزل والكيروسين بعد الضغوط التي تعرضت لها وبعد فوضى الأسعار، الذي تسبب به القرار، ونقلت صحيفة "النهار" الكويتية عن مصدر حكومي، قوله إن الحكومة الكويتية تتجه إلى وقف العمل برفع الدعم عن الديزل والكيروسين، وإعادة دراسته، بما يضمن تطبيقه من دون ارتفاع أسعار الكثير من السلع الأساسية لا سيما الخبز.


الأخبار العالمية


بنك اليابان المركزي يبقي سياسته النقدية مستقرة


أبقى بنك "اليابان" المركزي، اليوم الأربعاء، برنامجه الضخم للتيسير النقدي، كذا جدد برنامجا للقروض يهدف إلى تشجيع البنوك على زيادة الاقراض، وهو قرارا كان متوقعا في الأسواق.


وأشار البنك -في ختام اجتماع للجنته للسياسة النقدية استمر يومين- إلى تصميمه على تحقيق المستوى الطموح الذي يستهدفه للتضخم والبالغ 2%، وفقا لـ"رويترز".


الأسهم اليابانية تنخفض في التعاملات الصباحية بعد جلستين من المكاسب


وتراجعت الأسهم اليابانية في التعاملات الصباحية، وأشارت "رويترز" أن هذا التراجع بفعل مبيعات لجني الأرباح بعد الارتفاعات الحادة التي سجلتها في الجلستين السابقتين، لكن توقعات بأن يعلن البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع إجراءات جديدة للتيسير النقدي قيدت الخسائر.


لاجارد: الانسحاب من منطقة الـ"يورو" سيكون "كارثيا" على اليونان


قالت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، إن الانسحاب من منطقة الـ"يورو"، سيكون له تأثير "كارثي" على اليونان، لافتة إلى أن في مقابلة مع محطة تلفزيون "أر.تي.إي" الأيرلندية، عندما تسألت عن تداعيات انسحاب محتمل لليونان من منطقة الـ"يورو"، "أولا وقبل كل شيء فإن هذا ليس مسموحا به وفقا لقواعد منطقة الـ"يورو"، وثانيا أعتقد أن يكون له أثارا كارثية على اليونان".


"لوفتهانزا" الألمانية للطيران تتوقع تحقيق أرباح لانخفاض أسعار الوقود


وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، توقع مسؤولو شركة "لوفتهانزا" الألمانية للطيران، تحقيق زيادة في الأرباح هذا العام بفضل انخفاض أسعار الوقود، وقال مسئولو الشركة إن من المتوقع شراء وقود بقيمة 5.8 مليار يورو، مقابل 6.7 مليار يورو، أنفقتها الشركة عليه عام 2014.

الجمهوريون: الاقتصاد الأمريكي لم يتعاف فعليا حتى الآن ويحتاج المزيد من العمل عكس ما قاله أوباما


أكدت عضو مجلس الشيوخ في الحزب الجمهوري، عن ولاية آيوا، جوني إرنست، أن الاقتصاد الأمريكي لم يتعاف فعليا حتى الآن، ولا يزال يحتاج إلى المزيد من العمل، وذلك عكس ما قاله أوباما، وقالت إرنست: "إن الكونجرس الذي أضحى يسيطر عليه الجمهوريون يريد اتجاها جديدا للبلاد لا سيما في مجال الاقتصاد، كما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.


منظمة العمل الدولية: البطالة في الشرق الأوسط الأعلى عالميا


أكدت منظمة العمل الدولية، أن البطالة مازالت عند مستويات مرتفعة في أسواق العمل في الشرق الأوسط، وأن اتجاهاتها في تزايد مستديم بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي، التي طفت على السطح في عام 2011، والاقتتال، والحروب المحلية، في حين سيدفع انخفاض أسعار النفط معدلات البطالة نحو مزيد من الصعود، بحسب صحيفة "الاقتصادية".


الذهب يرتفع لأعلى سعر في 5 أشهر


ارتفع الذهب فوق 1300 دولار للأوقية، مسجلا أعلى مستوى في خمسة أشهر اليوم، مع تزايد الإقبال على الملاذات الآمنة بفعل تراجع الدولار والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، وعدم التيقن بخصوص ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي، سيعلن إجراءات تحفيز، وتبدي الأسواق المالية قلقا إزاء اجتماع المركزي الأوروبي يوم الخميس، إذ من المتوقع على نطاق واسع أن يعلن البنك عن برنامج للتيسير الكمي، بحسب "رويترز".