التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:55 ص , بتوقيت القاهرة

الحكومة تتجاهل "الجنسية المصرية" في المؤتمر الاقتصادي

تجاهل الموقع الرسمي لمؤتمر مصر الاقتصادي، إعلان الجنسية المصرية لعدد من المتحدثين الرسميين في المؤتمر، واكتفى بإعلان جنسيتهم الأمريكية، وتسليط الضوء على عملهم في الأسواق العالمية فحسب.


وأعلن الموقع أسماء عدد من المتحدثين في المؤتمر الاقتصادي، من بينهم الخبير المالي محمد العريان، وعمرو عوض الله رئيس مجلس إدارة إحدى شركات تكنولوجيا المعلومات، دون أن يشير إلى جنسيتهم المصرية أو عملهم في القاهرة.


وذكر الموقع الإلكتروني الحكومي أن محمد العريان (من الولايات المتحدة الأمريكية)، يعمل في منصب كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز، وسبق له أن تولى منصب المدير التنفيذي لشركة بيمكو للاستثمارات، كما يرأس مجلس التنمية العالمية للرئيس الأمريكي باراك أوباما.


وللعريان مساحة للرأي في وكالة بلومبرج الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى مساهمته التحريرية في صحيفة "فينانشال تايمز" البريطانية.


واحتل كتاب العريان في عام 2008 "عندما تتصادم الأسواق" صدارة قائمة نيويورك تايمز، وول ستريت للكتب الأكثر مبيعًا، كما فاز بجائزة فينانشال تايمز وجولدمان ساكس للأعمال كأفضل المؤلفات في العام، وتم اختياره "كتاب العام" من قبل مجلة الإيكونوميست البريطانية.


كما تم اختيار "العريان" في قائمة فورين بولسي لـ"أفضل 100 مفكر في العالم" في أعوام 2009 و2010 و2011 و2012.


وأشار الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤتمرالاقتصادي المصري إلى أن "عمرو عوض الله" هو مؤسس شركة "كوليدرا" للتكنولوجيا في عام 2008، كما سبق له أن شارك في "إيسل بارتنرز" التي تعد واحدة من المؤسسات الكبرى في وادي السيلكون بالولايات المتحدة الأمريكية.


وسبق وعمل "عوض الله" نائبا لرئيس قسم المنتجات الهندسية الذكية في شركة "ياهو"، فيما اكتفى الموقع بذكر حصول رجل الأعمال المصري على درجتي البكالوريوس والماجستير من كلية الهندسة بجامعة القاهرة.


وكانت الحكومة المصرية قد أطلقت يوم الخميس الماضي، الموقع الرسمي للمؤتمر مصر الاقتصادي، والمقرر عقده في الفترة من 12 إلى 15 مارس المقبل في شرم الشيخ تحت عنوان "مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري".