التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:31 م , بتوقيت القاهرة

رئيس CIB يتوقع مزيد من خفض أسعار الفائدة

توقع رئيس البنك التجاري الدولي CIB، ورئيس اتحاد المصارف العربية، هشام عزالعرب، تخفيض البنك المركزي المصري معدلات الفائدة بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، بعد القرار الأخير بتقليص معدل الفائدة الأساسي 50 نقطة.


وقال "عزالعرب"، خلال حواره مع وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الإثنين، إن البنك المركزي خفض سعر الفائدة لسببين، أولهما رغبته في إنعاش الاقتصاد المصري ودفع معدلات التشغيل والاقتراض، والثاني هو تراجع الضغوط التضخمية مؤخرا.


وخفض البنك المركزيسعر الفائدة الأساسي بنحو 50 نقطة أساس، لأول مرة منذ عام ونصف، ليصل سعرا الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى مستوى 8.75%، و9.75% على التوالي، مقارنة بمعدل بلغ 9.25% و10.25%.


وأشار رئيس البنك التجاري الدولي إلى أن البنك المركزي لا يهتم بسعر الصرف في الوقت الحالي قدر اهتمامه بإنعش الاقتصاد ودفع معدلات النمو، وهو ما يدفع البنك إلى توقع مزيد من التخفيض في أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.


وأوضح "عزالعرب" أن عجز الموازنة العامة سيتراجع مع الهبوط الحاد في أسعار النفط خلال الأشهر الماضية، لافتا إلى أن وزارة المالية سوف تستفيد من توفير قيمة التراجع في سعر النفط الذي هبط من مستوى 115 دولارا للبرميل في شهر يونيو الماضي، إلى مستواه الحالي الذي اقترب من 50 دولارا للبرميل.