التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:24 م , بتوقيت القاهرة

امتيازات خيالية لرئيس فرنسا السابق بعد انتهاء ولايته

أكثر من 200 ألف يورو سنويا "بدل سكن"، و660 ألف يورو إجمالي رواتب موظفيه سنويا، فضلا عن رسوم الضمان الإجتماعي التي تكلف الدولة أكثر من مليون يورو سنويا، كل هذا جزء من الامتيازات التي يحصل الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بعد مغادرته قصر الإليزيه، والتى عرضتها بالتفصيل صحيفة "لوبوان" الفرنسية اليومية. 


ونقلت الصحيفة عن موقع "ميديا بارت" الفرنسي، اليوم الإثنين، تفاصيل النفقات التي تتكبدها الجمهورية الفرنسية لرئيس الدولة السابق ساركوزي، مشيرة إلى أبرز الامتيازات التي احتفظ بها بعدما ترك منصبه، وأضافت أنه بعد 3 أسابيع من نهاية ولايته الرئاسية دفعت الدولة له بدلات بقيمة 1016 يورو و2073 يورو، فضلا عن البدل الأمني بقيمة 1074 يورو، وبدل السكن الذي وصلت قيمته إلى 16341 يورو شهريا، أي ما يقرب من 200 ألف سنويا.


على جانب آخر، بلغت تكلفة نقل الأثاث الخاص بساركوزي إلى مكتبه الخاص إلى 8513 يورو، بينما تجاوزت قمية الامتيازات التي يتمتع بها منذ مايو 2012 في مكتبه الخاص 570 ألف يورو.


هذا ليس كل شيء، حيث  أشارت الصحيفة إلى رواتب موظفي الرئيس الفرنسي السابق، الذين يبلغ عددهم حاليا 10 أشخاص، ما بين حراس شخصيين وموظفي أمن ومستشارين وسائقين، وتصل قيمة رواتبهم إلى حوالي 660 ألف يورو سنويا.


واهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على السيارة "سيتروين" المميزة موديل HDI C6V6، والتي تم شراؤها بمبلغ 44.141 يورو، بعد 5 أيام فقط من هزيمة نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية، فضلا عن الوقود التي تستهلكه وتصل تكلفته 4046 إلى يورو في السنة.


ويطالب عدد من النواب الاشتراكيين ساركوزي بالتخلي عن هذه الامتيازات التي يحصل عليها كونه رئيس دولة سابق، في حين أنه يترأس الآن حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" UMP منذ أواخر نوفمبر الماضي، إلا أن تلك الامتيازات يحصل عليها  كل رئيس فرنسي سابق منذ عام 1985، عند مغادرته لقصر الرئاسة الفرنسي الإليزيه بعد انتهاء مهامه، ونيكولا ساركوزي لا يستثنى من القاعدة.