التوقيت الجمعة، 19 أغسطس 2022
التوقيت 01:18 ص , بتوقيت القاهرة

الجنيه "ينهار" أمام الدولار

هبط الجنيه المصري لمستويات تاريخية أمام الدولار الأمريكي، اليوم الإثنين، في أحدث مزاد للبنك المركزي، مسجلا أدنى مستوى منذ بدء العمل بنظام المزادات في ديسمبر 2012.


وسجل الدولار 7.24 جنيها في مزاد اليوم، مقابل  7.19 جنيه في مزاد أمس الأحد، بزيادة 5 قروش، ليتراجع الجنيه بنحو 10 قروش خلال يومين من مستوى 7.14 جنيه، في تعاملات الأسبوع الماضي.


وعرض البنك المركزي 40 مليون دولار في عطاء اليوم، وقال إنه باع 38.4 مليون دولار، وقال مسؤول في البنك إن الخطوة تستهدف تقريب الفجوة بين سعر الدولار في السوقين الرسمية والسوداء.


وقال متعاملون في السوق السوداء، إن أسعار بيع الدولار سجلت اليوم 7.84 جنيه للدولار عند نفس مستويات أمس، فيما قال البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي في البلاد، إن اسعار البيع قفزت إلى 7.28 جنيه مقابل 7.18 جنيه في تعاملات أمس بزيادة 10 قروش.


ويتحدد سعر صرف الدولار في البنوك بناء على نتائج عطاءات البنك المركزي، الأمر الذي يعطي البنك سيطرة فعلية على سعر الصرف الرسمي. واستحدث البنك المركزي طرحا أسبوعيا رابعا في ديسمبر الماضي، في إطار جهوده لكبح السوق السوداء بعد اتساع الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية.