التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 02:15 ص , بتوقيت القاهرة

الجارديان: أيام القطن المصري "معدودة"

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن القطن المصري ربما يشهد أيامه الأخيرة في السوق العالمية، بعد قرار الحكومة المصرية إلغاء الدعم عن زراعته.


وأشارت الصحيفة لتصريحات المدير التنفيذي السابق للجنة الاستشارية الدولية للقطن، تيري تاوسند، والذي قال فيها إنه يتوقع بحلول 2020 أن تنتج مصر 60 ألف طن من القطن، مشيرا إلى أن إنتاج المزارعين المصريين انخفض العام الماضي لنحو 127 طنا، بعدما كان 400 طن في العشرين عاما الأخيرة.


وأضاف تاوسند أن "محلات الأقمشة والنسيج في بريطانيا لا تريد الدخول في حالة الجدل حول تأثير إلغاء الدعم عن القطن"، ويرى تاوسند أن القطن المصري لن يختفي تماما من السوق وحتى إذا حدث ذلك فسوف يمر عامين قبل أن تشعر بريطانيا بتأثير هذا النقص، كون مصر تقدم سدس الإنتاج العالمي من القطن طويل التيلة عالي الجودة.


وذكر أن دول أخرى مثل الهند والولايات المتحدة والسودان وبيرو يزرعون نفس النوع من القطن، وسيعوضون النقص عندما يزداد الطلب، وأن هذا النوع من القطن سيظل يعرف عالميا باسم القطن المصري، كون مصر في عام 1920 لم تدافع عن حقوقها في استخدام الاسم في التسويق.


وأكد تاوسند أن المحاكم حول العالم تبنت اسم "القطن المصري" كاسم يطلق على نوع من أنواع القطن الذي يتمتع بمزايا القطن المزروع في مصر، دون أن يكون مرتبطا بالضرورة بالقطن المزروع في مصر.