التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

أمريكا تسجل أكبر انخفاض في أسعار المستهلكين خلال 6 أعوام

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الجمعة، أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجلت أكبر انخفاض في ست سنوات في ديسمبر الماضي، في حين انحسرت ضغوط التضخم الأساسي، وهو ما قد يدعم الحجة الخاصة بتأجيل زيادة في أسعار الفائدة الأمريكية.


وقالت وزارة العمل الأمريكية، إن مؤشرها لأسعار المستهلكين تراجع 0.4% الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ ديسمبر 2008، وعلى مدى عام  2014 كاملا زاد المؤشر 0.8%، وهذه هي أضعف قراءة على أساس سنوي للمؤشر منذ أكتوبر 2009، وجاءت عقب زيادة بلغت 1.3% في نوفمبر.


وهبطت أسعار البنزين 9.4%، مسجلة أكبر انخفاض منذ ديسمبر 2008، بعد انخفاضها 6.6% في الشهر السابق، ومواصلة التراجع لسادس شهر على التوالي.


ويسير التضخم في الولايات المتحدة دون المستوى الذي يستهدفه مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي"، والبالغ 2% على الرغم من تحسن سوق العمل والوضع الاقتصادي بشكل عام.


ويتوقع خبراء اقتصاديون كثيرون ان يرفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة بحلول يونيو المقبل، ولكن فرص تأجيل الزيادة إلى النصف الثاني من العام الحالي تزايدت بعد انخفاضات مفاجئة خلال ديسمبر في مبيعات التجزئة ومتوسط الأجر في الساعة.