التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:35 م , بتوقيت القاهرة

طرح أسهم اندماج "البرج" و"المختبر" في بورصة لندن فبراير القادم

قررت شركة التشخيص المتكاملة "أي دي إتش"، الناتجة عن اندماج معامل "المختبر" ومعامل "البرج" في طرح أسهمها في بورصة لندن، الشهر القادم، لتكون بذلك أول شركة مصرية تدخل بورصة لندن منذ 2008، حسبما ذكر تقرير لصحيفة "فينانشيال تايمز" البريطانية.


وتعد "أي دي إتش" أضخم شركة تشخيصات طبية في مصر والشرق الأوسط وجنوب آسيا، وصلت حصتها السوقية من مجمل سوق التشخيص المصري، إلى نحو 55%، إذ تمتلك الشركة 283 معملا في مصر والسعودية والسودان والأردن.


وتملك مجموعة "أبراج" الإماراتية، حصة في "أي دي إتش"، تبلغ 38.72%، ومن المقرر أن يشهد الطرح الأول بيع أسهمها، بينما تمتلك شركة "أكتيس" للاستثمار نحو 21% من أسهم "أي دي إتش"، والتي اشترتها من حصة "أبراج" في ديسمبر الماضي.


وتقول المدير التنفيذي لشركة "أي دي إتش"، الدكتورة هند الشربيني: "مستقبل الشركة مبشر ، فالطرح الأولي يعد خطوة محورية بالنسبة لنا ستساعدنا على تسريع غزونا للسوق، والتوسع فيه عبر تقديم المزيد من الخدمات في مصر والشرق الأوسط والمنطقة الإفريقية".


وأعلنت "أي دي إتش" أن الأسواق المستهدفة شهدت نموا ثابتا على الرغم من الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي شهدتها المنطقة.


وكان قد تم إدراج "البرج" في البورصة المصرية، عام 2006، لتستحوذ عليها شركة التشخيص المتكاملة القابضة عام 2008، ورأت الشركة في بيان أمس الأربعاء، أنها تنوي طرح ما يصل إلى 45% من أسهمها في حالة ممارسة خيار زيادة تخصيص نسبته 15%، وذلك في طرح عام أولي من المتوقع إتمامه في فبراير.


فيما توقع مصدر مطلع، أن تتضمن الصفقة الأساسية طرح نحو 39% من أسهم الشركة قبل ممارسة أي خيار لزيادة التخصيص الذي يمكن بموجبه بيع المزيد من الأسهم بناء على حجم الطلب.