التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:43 م , بتوقيت القاهرة

رامز: الحكومة تذلل العقبات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتمويل

قال محافظ البنك المركزي، هشام رامز، إن الحكومة الحالية تضع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولوياتها خلال الفترة الراهنة، من خلال العمل على عدة محاور لتذليل العقبات التي تواجهها، لاسيما في مجال التمويل.


وأضاف خلال كلمته في المؤتمر الإقليمي لدعم فرص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، اليوم الأربعاء، أن الوقت الحالي يتطلب ضرورة الاعتماد على القدرات الداخلية لمواجهة التحديات الاقتصادية التى تمر بها مصر، لاسيما في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وتابع رامز: "البنك المركزي أعطى أهمية كبيرة لهذا القطاع، كونه المحرك الأساسي للنمو، إذ أن النهوض به ينعكس بالإيجاب على الناتج القومي الإجمالي، وبالتالي تحقيق الاستقرار الاجتماعي".


واستكمل محافظ البنك المركزي: "قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة سيؤدي إلى خلق فرص عمل تتراوح بين 30 و40%، من قوة العمل الحالية، وفقا للدراسات وبالتالي القضاء على البطالة والفقر، ولذلك نسعى لإدماجها بالقطاع الرسمي".


ووفقا لرامز، يعاني القطاع في مصر بالعديد من التحديات، منها المتعلق بالتمويل، ويسعي البنك المركزي لإيجاد حلول مناسبه لها من خلال الموافقة للبنوك بافتتاح فروع صغيرة بالمحافظات المصرية، بهدف تقديم التمويلات المطلوبة مع التركيز على محافظات الصعيد، في ظل تركز البنوك في القاهرة الكبرى.


وذكر أن البنك المركزي يحث البنوك على تقديم الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة، ويدرس تقديم مبادرات جديدة لتشجيع تلك البنوك على المساهمة بدور أكبر في تقديم الدعم اللازم لها.