التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:18 ص , بتوقيت القاهرة

محلب: من أجل "قمة مارس" للإنطلاقة الاقتصادية نعمل ليلا ونهارا

قال رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، إن الحكومة الحالية تعمل ليلا ونهارا لتحقيق إنطلاقة اقتصادية كبيرة تلبي طموحات المصريين، مضيفا خلال كلمته في المؤتمر الإقليمي لدعم فرص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، اليوم الأربعاء، أن مؤتمر "القمة الاقتصادية" بشرم الشيخ البداية الحقيقية لإنطلاقة مصر الاقتصادية، والحكومة الحالية تبذل جهودا كبيرة للإعداد الجيد لهذا المؤتمر.


وأشار محلب إلى أن هذا المؤتمر يأتي في وقت شديد الأهمية لمصر، إذ تشهد فيه الخروج من مرحلة الاختناق إلى مرحلة الإنطلاق.


وأوضح رئيس الوزراء، أن جزءا كبير من اقتصاد مصر المستقبلي سيكون للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما لها من تأثير في المجتمع لحل المشكلات الاجتماعية التي لن تحل إلا بتوفير مزيد من فرص العمل.


وتابع "المشروعات الصغيرة تمثل 95% من القطاع الخاص، وتنتج قرابة 80% من الناتج القومي، وتساهم بنحو 75% من الصادرات، وبلا شك هي تواجه تحديات كبيرة في مصر، ولكن الحكومة الحالية وضعت يدها على تلك المشكلات، وبدأت في حلها، وما يؤكد ذلك أن هذة الحكومة أنشأت وزارة متخصصة لتلك المشروعات بجانب أنها أصدرت قانون بتنظيم تمويل المشروعات متناهية الصغير للحد من الفقر وإتاحة وجذب رؤوس الأمول".


ولفت إلى أن الحكومة الحالية بجانب البنك المركزي تبذل جهودا مضنية لادماج المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الرسمي وتوفير التمويل منخفض التكلفة لتلك الصناعات من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية، وسوف تظهر نتائج إيجابية لذلك خلال العام الجاري إنطلاقا من طموحات المجتمع لتحقيق العدالة الاجتماعية.


وذكر أن وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وضعت خلال الشهور الستة الماضية خطة للوصول إلى تعريف موحد لتلك المشروعات يتم استخدامه في الجهات كافة، بدلا من تعدد التعريفات حتى تتمكن الدولة من تنفيذ المستهدفات المطلوبة لدعم هذا القطاع.


وأكد محلب تفاؤلة بالعام الجديد، لاسيما ومصر في المحطة الأخيرة لخارطة الطريق السياسية، مع اقتراب انتخاب مجلس نواب، لتكون البنية الأساسية قد انتهت بوجود رئيس وبرلمان ومؤسسات مدنية ديمقراطية حديثة.


وطالب بضرورة أن تعتمد الدولة، ثم على مواردها الداخلية وعلى التعاون العربي والدولي لتحقيق التنمية الاقتصادية.


واستطرد "مصر حمت المنطقة من الإرهاب، فمصر محور يؤثر على العالم سياسيا واقتصاديا، واثبتت ذلك من خلال مواجهتها الإرهاب الذي كاد يعصف بالمنطقة كلها".


وفي ختام كلمته رأى محلب، أن الحكومة أطلقت خلال الفترة الآخيرة شركة أيادي، لإتاحة فرص العمل للمصريين بالمحافظات كافة، تطمح الحكومة أن يصل رأسمالها إلى 10 مليارات، لافتا "بدأنا برأسمال ملياري جنيه، تم جمع منهم 1.5 مليار منها، وستقوم هذة الشركة بتأسيس شركات تدار بالكامل بفكر القطاع الخاص".


ونوه بأن الحكومة ستطلق مبادرة تحت اسم "انطلق تدخل حيز التنفيذ"، الربع الأول من هذا العام، بهدف إنشاء 1000 مصنع صغير بالقاهرة الجديدة.