التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:49 ص , بتوقيت القاهرة

"التنمية الصناعية" تناشد مستثمري "قويسنا" المساهمة في ترفيق المنطقة

أجرى رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، المهندس إسماعيل جابر، زيارة على رأس وفد من الهيئة إلى المنطقة الصناعية "قويسنا" بمحافظة المنوفية، وذلك لبحث مشاكل مستثمري المدينة بحضور رئيس جمعية المستثمرين، هشام جزر.


و أعلن جابر  خلال الاجتماع عن موافقة الهيئة على استكمال دعم تطوير محطة معالجة الصرف المركزية بالمنطقة، والتي تخدم عددا كبيرا من المصانع، وذلك بعد الإطلاع على الدراسات الفنية للمشروع وتحديد المبالغ المطلوبة، عبر موازنة صندوق دعم إنشاء وترفيق المناطق الصناعية لهذا العام، لاسيما وأن أكثر من 60% من إجمالي صرف المحطة مخصص للأغراض الصناعية والباقي لخدمة المنطقة السكنية.


وكرر جابر مناشدته لأصحاب المصانع بالمنطقة، للمشاركة مع الدولة في استكمال بعض المرافق وأعمال الطرق الخاصة بالمنطقة، من خلال جمعية المستثمرين لسرعة انجاز عمليات الترفيق، لاسيما مع عجز موازنة الدولة.


كما أعرب جابر عن استعداد الهيئة لتبني مبادرة بالتعاون مع جمعية المستثمرين لترشيد الطاقة بمنطقة "قويسنا"، وتقديم أشكال الدعم الفني لها من خلال استخدام الطاقة الشمسية في المصانع القائمة لحل مشكلة الطاقة، وذلك عن طريق استغلال المصانع للمسطحات غير المستغلة فوق أسطح المصانع لوضع لوحات شمسية.


ومن جهته استعرض رئيس جمعية المستثمرين بـ"قويسنا"، مشاكل المستثمرين فيما يتعلق بارتفاع أسعار الغاز وضرورة سرعة إنهاء أعمال تطوير محطة المعالجة المركزية للصرف ، مبديا ترحيبه بمقترح المستثمرين بالاعتماد على الطاقة الشمسية لتشغيل المصانع بالمنطقة ومساندة الجمعية لذلك.


وبشأن أسعار الأراضي الصناعية أكد جابر أنه سيتم خلال الطروحات القادمة تسعير الأراضي الصناعية من خلال لجنة مشتركة بين هيئة التنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية ليتناسب السعر مع التكلفة الفعلية للترفيق بما لا يثقل على كاهل المستثمرين.


وشملت الزيارة تفقد عدد من خطوط الإنتاج ومنها مصنع العربي للإلكترونيات ومصنع "إيجيبت فودز" للأغذية ومصنع "بيل كلار" للجلود.