التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:11 ص , بتوقيت القاهرة

سي إن إن: أجور الأمريكيين في 2015.. محلك سر

 


رغم الانتعاش الذي شهده الاقتصاد الأمريكي في  2014، وهو انتعاش تاريخي لم يحدث منذ 1999، إلا أن التوقعات بزيادة الأجور لم تأت على نفس الوتيرة الإيجابية فمعدل الدخول انخفض في ديسمبر الماضي، كما أن احتمالات زيادة الأجور لم تتعد سوى 1.7% وهو أعلى من معدل التضخم بقليل، حسبما قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

وتقول الخبيرة الاقتصادية بجامعة "بونت لوما نازارين"، لين ريز، إن هذا الانخفاض لم يأت نتيجة تسارع وتيرة التوظيف في قطاع الأجور الصغيرة، فأصحاب الأعمال في كافة القطاعات دفعوا رواتب أقل في شهر ديسمبر.

ويشعر الكثير من الاقتصاديين أن الدخول سترتفع قليلاً هذا العام لكن ليس بالدرجة المستدامة من النمو التي ترغب رئيسة الاحتياطي الفيدرالي، جانيت يلين، في رؤيتها حيث أشارت إلى الثبات في معدل الأجور باعتباره مؤشر على استمرار المشاكل التي يعاني منها سوق العمل.

وأوضحت كبيرة الخبراء الاقتصاديين في شركة "مسيروف فينانشيال"، ديان سونك، أن أصحاب الأعمال لا يشعرون بالحاجة لزيادة الأجور لجذب العمالة أو الاحتفاظ بالعاملين في ظل الزيادة الكبيرة في فرص العمل التي شهدها قطاع الأعمال ذات الأجور الصغيرة.

على الجانب الآخر, فإن الانخفاض التاريخي الذي تشهده أسعار النفط يعني توفير المزيد من الأموال على المستهلكين، وهو ما يمكن النظر إليه على أنه زيادة في الأجور، فالأسعار المنخفضة تعني توفير 100 دولار على الأقل في ميزانية البنزين الشهرية لكل أسرة أمريكية.

 


رابط الخبر:


http://money.cnn.com/2015/01/09/news/economy/wages-raise/index.html?iid=SF_E_River