التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:13 م , بتوقيت القاهرة

صعود معظم أسواق المال الخليجية.. وقطر تتراجع وحيدة

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد مدعومة بأنباء جيدة من شركات، لكن سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات تراجع ليدفع بورصة قطر للهبوط بعدما أعلنت الشركة خفض توزيعات الأرباح.


وهوى سهم صناعات قطر بالحد الأقصى اليومي 10% مع انخفاض مؤشر بورصة قطر 2.4%، وقالت الشركة يوم الخميس إن مجلس إدارتها أوصى بتوزيعات أرباح بواقع سبعة ريالات للسهم لعام 2014 انخفاضا من 11 ريالا للسهم في 2013 وجاء ذلك دون متوسط توقعات المحللين عند 11.13 ريال.


ويتعامل كثير من المستثمرين في الأسهم القطرية سعيا وراء توزيعات الأرباح والتي عادة ما تكون الأعلى من نوعها في منطقة الخليج.


ومن المحتمل أن تمثل توزيعات الأرباح لصناعات قطر دلالة سلبية لمنتجي البتروكيماويات في المنطقة، حيث يواجهون أوقاتا صعبة نظرا لهبوط أسعار النفط وهو ما يؤدي إلى تراجع أسعار منتجات البتروكيماويات ويقلص الميزات التنافسية التي يتمتع بها المنتجون الخليجيون من انخفاض تكلفة اللقيم.


وسجلت أسهم شركات البتروكيماويات السعودية أداء أقل من السوق مع صعود مؤشر القطاع 0.5% بينما ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9% مدعوما بشكل كبير بأسهم البنوك.


وزاد سهم البنك الأهلي التجاري 1.9% وسهم مصرف الراجحي 4.1% وسهم بنك البلاد 4.8%، وأوصى مجلس إدارة بنك البلاد يوم الخميس الماضي بتوزيعات أرباح بواقع 0.5 ريال للسهم لعام 2014 في أول توزيعات أرباح من نوعها خلال خمس سنوات على الأقل إضافة إلى إصدار سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم في حوزة المساهمين.


وارتفع سهم أسمنت ينبع 3.2% بعدما أعلنت الشركة زيادة ربحها في الربع الأخير من العام 20.6 في المئة رغم أن أرباح العام بأكمله انخفضت 2.3%.


وزاد مؤشر سوق دبي 2.7% في ظل صعود بشكل عام بقيادة الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري. وارتفع سهم إعمار العقارية 5.8% بينما زاد سهما المنافسين الأصغر الإتحاد العقارية وديار للتطوير 4.2 و4.7%على الترتيب.


وكانت الأسهم العقارية في دبي تضررت جراء موجة بيع بفعل الذعر اجتاحت بورصة الإمارة خلال شهر ديسمبر مع هبوط أسعار النفط وتجتذب الآن اهتماما جديدا بعدما أدرك بعض المستثمرين أن مدينة عالمية مثل دبي يمكن أن تستفيد من انخفاض أسعار النفط إذا حفز ذلك نموا عالميا. وأيضا بعدما أغلقت بعض الصناديق دفاترها للعام الماضي فإنها ربما تعود الآن لشراء أسهم قيادية مثل إعمار مع مخصصات العام الجديد.


وربما يدعم الزخم الإيجابي في القطاع شركة عقارية أخرى في دبي وهي داماك التي ستدرج في بورصة الإمارة يوم الاثنين حيث أنها الآن مدرجة في بورصة لندن فقط.


وارتفع سهم سوق دبي المالي وهي الشركة التي تدير بورصة الإمارة 6.7% مواصلا صعوده الذي بدأ الأسبوع الماضي بعدما قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري إن حكومة دولة الإمارات تفضل اندماج بورصتي أبوظبي ودبي رغم أن مثل هذا القرار يرجع إلى البورصتين نفسيهما.


وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي مستقرا تقريبا لكن سهم الدار العقارية ارتفع 2.9%


وفي سلطنة عمان ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 2.4% وصعد سهم شركة صناعة الكابلات العمانية 4.4% بعدما أعلنت الشركة زيادة أرباحها 4.9% في 2014. وبلغ ربح الشركة 17.7 مليون ريال (46 مليون دولار) العام الماضي متجاوزا بقليل توقعات المحللين بمتوسط أرباح قدره 17 مليون ريال.


وزاد مؤشر سوق الكويت 1.1% بينما تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4%.


وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:


دبي.. ارتفع المؤشر 2.7 في المئة إلى 3775 نقطة.


أبوظبي.. زاد المؤشر 0.03 في المئة إلى 4480 نقطة.


السعودية.. صعد المؤشر 1.9 في المئة إلى 8445 نقطة.


قطر.. هبط المؤشر 2.4 في المئة إلى 12014 نقطة.


مصر.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 8910 نقاط.


الكويت.. ارتفع المؤشر 1.1 في المئة إلى 6563 نقطة.


سلطنة عمان.. صعد المؤشر 2.4 في المئة إلى 6403 نقاط.


البحرين.. زاد المؤشر 0.04 في المئة إلى 1426 نقطة.