التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:16 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الإسكان: عجز حاد بموازنة الصرف الصحي

أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، الدكتور مصطفى مدبوليأنه لو تم الاعتماد على الموازنة المحددة للصرف الصحي، فلن تنتهي أزمته قبل 25 عاما من الآن، سننهى أزمة الصرف الصحى خلال 25 عاما، مشيرا إلى أن موازنة الوزارة هذا العام لمشروعات الصرف الصحي تقدر بنحو 4 مليارات جنيه فقط، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى 100 مليار جنيه.


وأوضح الوزير أن هناك مساع للبحث عن موارد إضافية من خلال اتفاقيات مع البنك الدولى والاتحاد الاوروبى والصين وبعض الدول العربية، ?نهاء مشكلة الصرف الصحى خلال 5 سنوات فقط، مطالبا بتضافر جهود المجتمع المدنى والمواطنين مع هذه المشكلة، وعدم الاعتماد على موازنة الحكومة بمفردها، لافتا إلى أن أزمة الصرف الصحي ليست أزمة محافظات الصعيد بمفردها، وإنما أزمة جميع المحافظات.


وتابع مدبولي:" لا ننكر أننا نعاني من مشكلات، ولكننا نتخذ حيالها قرارات فورية، ووضع خطط لإنهائها، واليوم نعمل على خطة لتفادى أزمة المياه في الصيف".


وأضاف: "يتم التركيز ا?ن في المشروعات المفتوحة ?نهائها، والتي نسبة تنفيذها كبيرة، ثم يتم الانتقال إلى المشروعات التي نسبة معدلات التنفيذ بها أقل، ولهذا تم إرجاء العمل في مشروعات جديدة لحين إنهاء هذه المشروعات".