التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:31 ص , بتوقيت القاهرة

بالمستندات| القصة الكاملة لمخالفات 27 مطعم سياحي

كشف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الرقابة على الفنادق والمنشآت السياحية، عبد الفتاح العاصي، عن وجود لجان من قطاع الرقابة تتضمن أطباء بيطريين وفنيين، منذ يوم 27 ديسمبر المنصرم، تقوم بالتفتيش على المطاعم والمشآت السياحية، وتم بالفعل التفتيش على 12 مطعم من المذكورة في تقرير شرطة السياحة الذي أرسل إلى مكتب وزير السياحة يوم 25 من نفس الشهر، وجاري استكمال عمل اللجان لحين إصدار تقرير كامل بالملاحظات الصحية والفنية.


وأكد العاصي في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" على اتخاذ الإجراءات الحاسمة القانونية في حالة وجود أي مخالفة تمثل خطورة على الصحة العامة، سواء بغلق المنشأة، أو إرسال لفت نظر في حالة المخالفات الفنية، حفاظا على سمعة مصر السياحية.


وأضاف العاصي: "تم مخاطبة وزارة الصحة لإرسال تقرير رسمي عن الحملة التي تمت من خلال مفتشين الصحة وشرطة السياحة، يتضمن الملاحظات الصحية التي وفقا لها يتم اتخاذ الإجراءات الللازمة من قبل إدارة التراخيص في قطاع الرقابة بوزارة السياحة، ولم ترسل وزارة الصحة أي تقارير حتى الآن، علاوة على أن شرطة السياحة لم ترسل تقريرا رسميا للقطاع".


وأوضح رئيس قطاع الرقابة على الفنادق والمنشآت السياحية أن هناك مرور دوري كل 3 أشهر على جميع المطاعم الحاصلة على الترخيص السياحي، وإعداد تقرير كامل بالمخالفات أو الملاحظات والتعديلات الموصى بها، مشيرا إلى أن عدد المطاعم على مستوى الجمهورية يبلغ نحو 1200 مطعم.


ونفى ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول كميات الأغذية الفاسدة التي تم إعدامها التي بلغت نحو 1400 كيلو جرام، أو وجود فئران، لأن تقرير شرطة السياحة لم يتضمن ذلك صراحة، كما لم يشمل على جملة "إنها تمثل خطرا داهما على الصحة العامة"، إلا في 4 مطاعم فقط نتيجة وجود حشرات، ومطعم يعمل بدون ترخيص وهذا دور شرطة السياحة لوجود سلطات قانونية لغلقه لفض الأختام، كما أن إجمالي كميات الأطعمة التي تم إعدامها لا يتجاوز 400 كيلو جرام، والأسباب غير معلنة، وكميات بعضها لا تذكر مثل 500 جرام سكالوب، و500 جرام جبنة مبشورة، وكيلو بطاطس.


وكانت إدارة مباحث الآداب والمحلات العامة بشرطة السياحة قد قامت بحملة خلال أيام 19 و21 و22 ديسمبر الماضي، على مجموعة من المطاعم السياحية، بأحياء الزمالك، والمهندسين، ومدينة نصر، وشارع الهرم، وشارع النيل بالجيزة، يبلغ إجمالي عددهم 27 مطعم ما بين ثابت وعائم.


وحصل "دوت مصر" على نسخة من تقارير شرطة السياحة بالتفاصيل عن المطاعم التي خضعت لحملة التفتيش بمرافقة مفتشين من وزارة الصحة.