التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 12:01 ص , بتوقيت القاهرة

4 دولارات انخفاضا بسعر برميل النفط الكويتي

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية انخفاض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس الإثنين، إذ سجل 47.36 دولار، مقابل 51.35 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، لينخفض بذلك 3.99 دولار، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".


ويأتي ذلك بالتزامن مع هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية مع بداية تداولات الأسبوع الحالي، إذ انخفضت عقود النفط الخام الأمريكية دون مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ شهر أبريل عام 2009، وسط استمرار مسار الهبوط للأسعار عموما الذي كان قد بدأ منذ شهر يونيو الماضي.


وتشهد أسواق النفط العالمية تصاعد المخاوف من ارتفاع مستوى المعروض النفطي وعدم اتضاح الرؤية بشأن نمو الاقتصاد العالمي، بعد انخفاض عقود مزيج برنت دون مستويات 55 دولارا للبرميل.


وجدير بالذكر أن أسعار النفط تأثرت بقراري دولتي العراق والسعودية، كأحد أهم منتجي ومصدري النفط في العالم، كما تخطط العراق لتوسيع صادراتها من النفط لتصل إلى مستوى 3.3 مليون برميل يوميا خلال شهر يناير الجاري، مقارنة مع شهر ديسمبر الماضي، الذي سجلت الصادرات فيه مستوى 2.94 مليون برميل، بينما قررت السعودية خفض أسعار نفطها بصورة كبيرة خلال الشهر الجاري والمصدر للمشترين الأوروبيين.


وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" قد قررت في اجتماعها الآخير في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تثبيت سقف إنتاجها من النفط الخام، ما ساهم في استمرار نزيف أسعار النفط، التي بدأت قبل انعقاد الاجتماع بفترة، من جهة أخرى ساهم ضعف الطلب العالمي على النفط في دعم مسار انخفاض الأسعار.