التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:00 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة تترك القطن وحيدا

في الوقت الذي غنّى فيه المصريون للقطن، وكان موسم حصاده عيدا للفلاح، أعلنت الحكومة توقف دعمها للقطن بداية من الموسم القادم، سواء للمغازل أو الفلاح، وطالبت الفلاح بتسويق محصوله دون تدخل منها. 


وقبل شهرين من بداية زراعة القطن في الموسم الجديد، قال وزير الزراعة عادل البلتاجي، بداية الأسبوع الحالي، إن الدولة يجب عليها عدم توجيه الدعم للسلع الراكدة، وأن العام الماضى قدمت الحكومة دعما للمغازل لتصريف مليون قنطار وأصبحت "تدلل على القطن".


وقالت رئيسة شركة الوادي لتجارة الأقطان، إحدى الشركات القابضة للغزل والنسيج، عزة رشوان، إن الدولة تعمل على تحرير الزراعة، وتؤكد للفلاح أن يبحث عن مصلحته في زراعة المحاصيل، وبالتالي لن يضغط عليها للحصول على دعم سنوي.


وأضافت: "القرار لن يكون مؤثرا على زراعة القطن، لأنها ترتبط بسعر بيع القنطار الذي حدثت له طفرة كبيرة العام الماضي، وبلغ العام الحالي 1000 جنيه، وارتفعت المساحة المزروعة بسبب أسعار العام الماضي، وأول مرة يتم فيها دعم الفلاح كان العام الحالي".


وفي برقية عزاء، نعى الأمين العام لاتحاد الفلاحين، محمد برغش، قرار وزير الزراعة، عادل البلتاجي، إلغاء دعم القطن، قائلا، "البقاء لله عظّم الله أجركم جميعا في الزراعة والفلاح المصري، في الضرر الجسيم الذي أصابهم".


وتابع، "اليوم بدأوا بالقطن، أهم المحاصيل، في انتهاك قبيح للدستور المصري الجديد، الذي ألزم الحكومة شراء المحاصيل الإستراتيجية  بسعر عادل، يضمن الربح للفلاح"، مؤكدا أن تصريح وزير الزراعة يقيل الحكومة وليس الوزير. 


وأوضح: "القرار إهانة للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بالفلاحين منذ أيام، ويقول إن ما أعلن غير ما أخفي من قرارات، ويضع الفلاحين في مواجهة صعبة مع الحكومة"، مختتما: "أحسن الله عزاءكم، ومن بدأها بالقطن سيفعلها مع باقي المحاصيل".


وقال اختصاصي الأقطان بالهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، أيمن ربيع إبراهيم: "ما يحدث هدم للمحصول الإستراتيجي الأول، بدلا من وضع سياسة قطنية واضحة المعالم قبل موسم الزراعة، الذي يبدأ في مارس، وجميع الدول التي لا تتمتع أقطانها بميزة نوعية كالقطن المصري، تتوسع في زراعته، أما مصر فلا".


وأضاف أن رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، تحدث عن الاهتمام بالقطن، ما أعطى أملا في وضع سياسة قطنية للموسم الجديد، إلا أن الكلام ضاع هباء، على حد وصفه.


من جانبه، صرح وزير الزراعة، الدكتور عادل البلتاجي، أمس الأحد، أن الدولة لن تقدم دعما للقطن، بدءا من الموسم المقبل، فيما كشف رئيس لجنة تجارة القطن عادل عزي لـ"دوت مصر" دعوة وزير الزراعة لاجتماع الخميس المقبل، لمناقشة القرار، وتأثيره على المحصول.


وكان مجلس الوزراء قد قرر في أكتوبر الماضي، تقديم دعم لمزارعي القطن، بقيمة 425 مليون جنيه، على أن يتولى وزيرا الصناعة والزراعة تحديد الآليات التي توفر وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين، حتى لا يصل إلى غيرهم.